Sign In

King Fahad Medical City

Media Center / . / 5 Million

KFMC Provides 5 Million Pharmaceutical Services

11/17/2016 12:00 PM

 

 

صرفت أقسام الصيدليات المختلفة في مدينة الملك فهد الطبية خلال العام 2016م أكثر من 5 ملايين خدمة صيدلانية من أدوية للمرضى المنومين، وتحضيرات، وخدمات إكلينيكية موزعة على أكثر من 400 ألف مريض، 203 آلاف منهم من مرضى العيادات، و190 ألف مرضى منومين، وأكثر من 26 ألفا من مرضى الخروج.

وبيَّن مدير إدارة الخدمات الصيدلانية بالمدينة الدكتور عماد زايد، أن إدارة الخدمات الصيدلانية تندرج تحت مظلتها الصيدليات الخارجية والصيدليات الداخلية والصيدلة الاكلينيكية، والصيدليات الخارجية التي تقدم خدماتها من مبنى العيادات الجديد المكون من سبعة طوابق، بواقع صيدلية في كل طابق فضلاً عن الصيدلية الرئيسية المخصصة لخدمة مرضى الطوارئ.

جاء ذلك خلال فعالية «يوم الصيدلي السعودي»، الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية أمس الأول تكريماً ليوم الصيدلي السعودي، ولدعم يوم الصيدلي العالمي الذي يحتفل به الصيادلة حول العالم في تاريخ 25 سبتمبر من كل عام، وافتتحه المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور إبراهيم الهرفي.

من جانبها، بيَّنت رئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة أمل بنت دوس، أن الفعالية تهدف إلى التعريف بمهنة ودور الصيدلي ضمن الفريق الطبي وأقسام وتخصصات الرعاية الصيدلانية المقدمة في مدينة الملك فهد الطبية مع تسليط الضوء على كيفية الاهتمام بالمريض والعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمرضى، كذلك تزويد المجتمع ومقدمي الرعاية الصحية بالمعلومات الدوائية، بالإضافة لتقديم خدمات مجتمعية متخصصة في التثقيف والاستشارات الدوائية، وإبراز دور الصيدلي المهم والفعال في توجيه الاستخدام المناسب للدواء وبالتالي الوقاية من الكثير من الأخطاء الدوائية قبل وصولها للمريض وتحقيق الأمان الدوائي وسلامة المرضى. وأضافت إن يوم الصيدلي السعودي سيسهم في تطوير مفهوم طلاب كليات الصيدلة وتثقيفهم عملياً ومهنياً، وتوعية المجتمع بالأعراض الجانبية وأهمية السلامة الدوائية، فضلاً عن إبراز أهمية دور الصيدلي بأنه المرجع الدوائي الأول للمجتمع ولمقدمي الرعاية الصحية. وأفادت بأن استخدام أحدث التقنيات الحديثة لإعداد الوصفات الطبية للمرضى المنومين من الصيدلية الداخلية عن طريق جهاز آلي يعد من أحدث الأجهزة الطبية، الذي يحسن الخدمة المقدمة للمرضى، وبإمكانه أيضاً تأمين 28800 جرعة للمرضى كل 24 ساعة، وكذلك توفير 94% من الوقت اللازم لتحضير الدواء.