Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / د. خالد الدعجم انتشار النزلات المعوية في فصل الصيف عند الأطفال

  د. خالد الدعجم : انتشار النزلات المعوية في فصل الصيف عند الأطفال

 

 

 

  كشف د.خالد الدعجم استشاري الأطفال رئيس قسم طب الأطفال العام في مدينة الملك فهد الطبية، عن انتشار النزلات المعوية في فصل الصيف والتي يصاحبها عادة إسهال شديد ، أوتقيئ أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو جميعهم معاً.

وأرجع الدعجم انتشار هذه النزلات بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في هذا الموسم ، مشيرا إلى أن الالتهابات الفيروسية الأكثر شيوعا وخصوصا مايسمى "روتا فايرس" حيث أنها تبيت في جسم الطفل من 3 ـ 6 أيام .    

وحول منع العدوى من هذه الفيروسات شدد الدعجم على غسل يدين الوالدين أو المرافقين وغسل منطقة الإسهال للأطفال لمنع انتقال الأعراض لبقية الأطفال القريبين من المصاب، مؤكدا على الأهالي في مراقبة الطفل جيدا كي لايصاب بالجفاف من فقدان السوائل بسبب أعراض الاسهال أو التقيئ.

ونصح استشاري طب الأطفال الأطفال المصابين بتعويضهم بالكثير من السوائل ، منبها على عدم إعطائهم الأكل المحتوي نسبة عالية من السكريات لأنها ستضاعف أعراض المرض وتؤخر من الشفاء. 

وعن التغذية المناسبة للطفل المصاب فضل الدعجم إعطائهم بعض النوعية الخاصة من الأكل والشرب كالزبادي الأبيض الغير محلى والموز والشاهي الأسود من غير سكر والرز الأبيض والتوست الأبيض، إضافة إلى تزويدهم بمحلول الجفاف بأي كمية، وخافض للحرارة مع وقياس درجة الحرارة باستمرار .

وأضاف د. خالد الدعجم : ليس هناك حاجة للذهاب للمستشفى إلا في بعض الحالات مثلا:  عدم الاستجابة لاكل اي شي عن طريق الفم ، اذا كانت الحرارة شديدة ولم تستجيب الخافض، اذا صاحب الإسهال جفاف شديد وفقدان الوعي أو وجود دم في البراز، اذا كان هناك تشجنات أو حركات لا إرادية للطفل.