Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

المركز الإعلامي / . / “ فهد الطبية” تدرب 600 طبيب على مهارات التواصل الفعال مع المرضى

“ فهد الطبية” تدرب 600 طبيب على مهارات التواصل الفعال مع المرضى

5/7/2018 12:00 AM

أتمت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة بالإدارة التنفيذية للتكامل وتحقيق رضا المرضى تدريب 600 طبيب على تعزيز مهارات التواصل، و ذلك عبر برنامج تحسين مهارات التواصل للأطباء الذي تقدمه الإدارة ضمن سعيها لتطوير الرعاية الطبية المقدمة للمرضى وتحسين تجربة المريض العلاجية من خلال و تطوير تواصل الأطباء ورفع مستوى مهارات التعامل مع المرضى.

و أوضح المدير التنفيذي للتكامل وتحقيق رضا المرضى مدير البرنامج  الدكتور علي عسيري بأن هذا البرنامج جاء بعد دراسة الإحتياج لتعزيز مهارات التواصل للأطباء إدراكاً لما للتواصل الفعال بين الطبيب والمريض وأسرته، و بين الأطباء والفريق الطبي المعالج من دور مهم في إيجاد بيئة محفزة تدعم تحسن الحالة الصحية للمريض، و تساهم في سرعة شفائه ، وهو أحد جملة من البرامج والمشاريع التي تسعى  لتحقيق رضا المريض من خلال إيجاد بيئة استشفائية تراعي الجانب الإنساني في التواصل مما يقدم له و أسرته تجربة ناجحة أثناء الرحلة العلاجية .

وأضاف:" بدأت الإدارة التنفيذية للتكامل وتحقيق رضا المرضى تدريب الأطباء منذ قرابة العام بالتعاون مع مركز التميز في الرعاية الصحية في مستشفى مايوكلينك بأمريكا، حيث تتمحور الرعاية حول رضا المريض وتحسين تجربته العلاجية عبر إشراكه و عائلته في جميع مراحل الرعاية و إيصال المعلومة في الوقت المناسب بالطريقة المناسبة، و البرنامج يمتد لمدة 8 ساعات يتناول خلالها المهارات الأساسية التي يتواصل بها الأطباء مع المرضى و مع زملائهم و مع كافة أفراد الفريق الطبي الذي يقدم الرعاية للمرضى، التي تشمل مهارة التركيز و الحضور الذهني و مهارات الإنصات و مهارة إشراك المريض في وضع الخطة العلاجية، والتدريب على تقنيات عالية في إيصال الخبر السيء بما يراعي الجانب المهني من ناحية و كذلك الجانب الإنساني و العاطفي من ناحية أخرى.

 ويتطرق البرنامج كذلك إلى وسائل تساعد الطبيب على الإندماج في بيئة العمل بشكل إيجابي من خلال مهارة التعامل مع ضغوط العمل و تحفيز الذات و نشر ثقافة التقدير و الإحترام بين العاملين".

و أشار الدكتور عسيري إلى أنه تم عقد إتفاقيات مع عدد من المستشفيات لتقديم البرنامج للأطباء، حيث سيتم تدريب أطباء مستشفى الإيمان خلال الربع الثاني من عام 2018، مبيناً أن هذا البرنامج التدريبي هو أحد المبادرات العديدة التي تتبناها مدينة الملك فهد الطبية من

خلال الإدارة التنفيذية للتكامل وتحقيق رضا المرضى لتحسين تجربة المريض في المدينة الطبية بالإستناد على الإستبيانات وقياس مؤشر رضا المرضى ومن ثم تحليل النتائج لتحديد فرص و مجالات التطوير و من ثم العمل عليها بهدف تقديم رعاية طبية محورها المريض ولإيجاد تجربة علاجية إيجابية و متكاملة للمرضى و أسرهم.​