Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / يوم توعوي لمكافحة السموم

يوم توعوي لمكافحة السموم

4/1/2018 12:00 AM

نظمت مدينة الملك فهد الطبية يوماً توعوياً مفتوحاً ومعرضاً مواكباً لليوم العالمي التوعوي للسموم، وذلك في مجمع الحمراء مول بالرياض.

وقال استشاري طب طوارئ الأطفال الدكتور علوي باعبود إن الفعالية اشتملت على العديد من الأركان المتخصصة بقضايا التوعية من السموم مثل المخدرات والكافيين وأنواع الثعابين إلى جانب ركن خاص عن الأدوية وكيفية حساب الجرعة المناسبة للطفل، بهدف زيادة التوعوية والتثقيف الصحي بمخاطر السموم ومنع حدوثها في المنازل لدى الأطفال والكبار.

وأكد د. باعبود أن جرعة الدواء التي تعطى للطفل يجب أن تكون بناء على وزنه وليس عمره، مع التركيز على عدد مرات الجرعة في اليوم الواحد وعدم زيادتها أو تخفيضها.

 وقدم د.باعبود نماذج حية أمام الزوار والأسر لكيفية تعاطي الأدوية للأطفال، مستشهداً بدواء «الباراسيتومول» وهو من الأدوية الشائعة لعلاج الحرارة للأطفال ولكن لو أعطي بجرعات عالية ولعدة أيام فقد يؤدي إلى تسمم في الكبد، ومن ثم دخول الطفل للعناية المركزة.

من جهتها، بينت د. نجلاء خوجة رئيس قسم مكافحة السموم ، أن المشاركة والإقبال على المعرض كان فاعلاً وجيداً من العائلات السعودية والأسر التي اطلعت على أحدث سبل مكافحة التسمم. مشيرة إلى أن المدينة تنظم هذه الفعالية لليوم الثاني على التوالي وبمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة بهدف تبصير وتوعية المجتمع والأمهات بكيفية سبل مكافحة التسمم بأحدث الوسائل البصرية والحية.