Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / 1.1 مليون وصفة دوائية لعام 2016 تنتجها الخدمات الصيدلانية في مدينة الملك فهد الطبية

1.1 مليون وصفة دوائية لعام 2016  م تنتجها الخدمات الصيدلانية في مدينة الملك فهد الطبية 

 

 

 

أدخلت الخدمات الصيدلانية في مدينة الملك فهد الطبية التقنيات الحديثة قاسما مشتركا في عمل الصيدلي وتسهيلا لإجراءات المرضى كي يتم حصولهم على الخدمة الصحية في وقت وجيز وبإحترافية عالية، فما بين جهاز ضخم على مستوى الشرق الأوسط يضم بداخلة 50 ألف جرعة ليتم صرف الأدوية المحضرة، إلى خدمة إيصال الدواء للمنزل وإعادة صرف الدواء إلكترونيا من خلال تطبيق iKFMC  الألكتروني.

ويؤكد د. محمود اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية صرف 1.120.060 مليون وصفة لعام 2016 م بمعدل 4572 وصفة يوميا تصل لخدمة 248.500 ألف مريض سنويا، الأمر الذي يحتم على المدينة الطبية تطبيق أعلى المعايير الدولية فيما يخص خدمات الصيدلية في السلامة الدوائية وتقديم رعاية تخصصية عالية الجودة.

 إلى تفاصيل القرير : 

قسم الصيدليات الداخلية

تقوم على خدمة المرضى المنومين وتحوي تحت مظلتها الصيدلية المركزية والتي تعمل بنظام الجرعة الواحدة لخدمة المرضى على مدار الساعة عن طريق أحدث أنواع التقنية لضمان سلامة المريض.

بالإضافة إلى صيدلية الأطفال وصيدلية النساء والولادة الداخليتين وعدد من الصيدليات الفرعية و التي تدعم مثيلاتها الداخلية في خدمة مرضى العناية المركزة.

كما تحوي تحت مظلتها قسم تحضير المحاليل الوريدية وغرف خلط أدوية الأورام والتي تعمل بأعلى المواصفات التي تتطلب درجة عالية من التعقيم و العديد من الخطوات التحضيرية لوصول الدواء وجميع المحاليل الى المريض خالية من الميكروبات والترسبات وتحت إشراف صيادلة متخصصين يعملون على مراجعة كل ما يتعلق بالجرعة و طريقة الاستخدام و التداخلات الدوائية.

كما يقدم قسم خلط المحاليل الوريدية خدمة الرعاية المنزلية للتغذية الوريدية للأطفال الذين يعانون من الفشل المعوي في جميع أنحاء المملكة عن طريق البريد السريع للمرضى خارج مدينة الرياض و بما يزيد عن سبعة الاف (7000) تحضيرة للعام 2016 للحصول على تغذية وريدية كاملة في المنزل.

ومن المميزات التي تتفرد بها الصيدلية الداخلية لمدينة الملك فهد الطبية عن مثيلاتها في المستشفيات والمدن الطبية الأخرى هو جهاز إعداد الوصفات الطبية حيث يعتبر من أحدث الأجهزة الطبية حاليا و الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط و ثاني أكبر جهاز في العالم ويعمل على تحضير وتخزين الجرعات الدوائية  بقدرة استيعاب تصل الى خمسين الف (50 الف) جرعه بداخلة ومن ثم صرف الادوية المحضرة مرفقا معها تفاصيل استخدام الدواء بالوقت و الكمية المطلوبة وتحت اشراف خليط من الصيادلة وفني الصيدلة والتقنيين مع التركيزعلى الجانب الصيدلاني.

مع جهاز إعداد الوصفات الطبية يتم تأمين العلاج بسرعة فائقة، مما يوفر 94% من الوقت اللازم لتحضير الدواء مع هامش كبير من الأمان و الدقة  وبنسبة أخطاء شبه معدومة.  

كما يمكن للجهاز تأمين ما يقارب 28800 ألف جرعة للمرضى على مدار 24 ساعة مما يسهل على الطاقم العمل بمهنية و كفاءة أعلى.

 قسم الصيدليات الخارجية

يقوم قسم الصيدليات الخارجية بتقديم الرعاية الصيدلانية لمراجعي العيادات الخارجية بمدينة الملك فهد الطبية والتي تتضمن، إضافة إلى صرف الدواء، تثقيف المريض بجميع المعلومات التي يحتاجها لتحقيق أقصى فائدة من الدواء. تبدأ عملية صرف الدواء في العيادات الخارجية بإدخال الطبيب الوصفة الإلكترونية عن طريق النظام، و يقوم بعدها الصيدلي بمراجعة الوصفة و التاريخ الدوائي للمريض للتأكد من عدم وجود أي تعارضات بين الأدوية المصروفة للمريض، و من ثم يقوم فني الصيدلة بتحضير الدواء ليكون جاهزا للاستعمال. بعد ذلك يقوم الصيدلي بتثقيف المريض عن الغرض من استخدام الدواء، وطريقة الاستخدام، وماهي الأعراض الجانبية و التداخلات الدوائة المحتملة ، بالإضافة إلى الطريقة المثلى لتخزين الدواء.

 إيصال الدواء للمريض أو طلبة الكترونيا:

 هذه الخدمة تتم عبر البريد المستعجل "مجاناً"، ولجميع المرضى الراغبين بالاستفادة منها وهي مخصصه فقط للمراجعين من خارج مدينة الرياض ، وتوفر على المريض الوقت والجهد والمال وعناء القدوم إلى المدينة الطبية لغرض إعادة صرف الأدوية، فضلاً عن أنها وسيلة آمنة وتوفر العلاج في زمن قياسي، كما أن هناك خدمة إعادة صرف الدواء الالكتروني عن طريق تطبيق

مدينة الملك فهد الطبية iKFMC على الاجهزة الذكية للمراجعين داخل وخارج مدينة الرياض حيث أن الخدمة متوفرة حاليا على متجر أبل والأندرويد، ويمكن للمراجع عبر هذه الخدمة اختيار طريقة استلامه للعلاج إما عن طريق الصيدلية مباشرة أو عن طريق البريد السريع.

قسم الصيدلة الإكلينيكية

يقدم الصيادلة الإكلينيكيون دورا فعالا ضمن فريق الرعاية الصحية، حيث أن الصيدلي يتابع الخطة العلاجية ويمد المريض والفريق الطبي بالمعلومات الدوائية الاساسية التي من شأنها انجاح عمل الفريق، كما يقوم بتقديم التوصيات اللازمة لإنجاح الخطة العلاجية للمريض آخذا بعين الاعتبار جميع الأمراض التي يعاني منها المريض بالإضافة إلى جميع الأدوية التي يستخدمها.

السلامة الدوائية

وحدة السلامة الدوائية هي إحدى أهم وحدات ومهام الصيدلية ، المعنية بالتأكد من سلامة إعداد وتحضير وتناول الدواء بشكل صحيح وآمن للمرضى. ولهذه الوحدة مهمتان أساسيتان، الأولى تحليل ومراجعة تقارير الأخطاء الدوائية وتحليل الأسباب الجذرية المتسببة في وقوعها ومن ثم اتخاذ إجراءات تصحيحية نحوها ووضع الحلول للحد منها. والثانية اتخاذ اجراءات وقائية لمنع وقوع الأخطاء، بالإضافة إلى متابعة المستجدات العلمية المتعلقة بالسلامة الدوائية و نشر التوعية للطاقم الطبي.

التدريب الصيدلاني بمدينة الملك فهد الطبية

تدرب إدارة الخدمات الصيدلانية ما يقارب 200 متدرب سنويا سواء من الطلاب الذين ما زالوا على مقاعد كليات الصيدلة, أو الصيادلة الجدد والذين يتم اختيارهم للعمل بالمدينة أو الصيادلة من المستشفيات الأخرى.

إحصائيات

  •  عدد الوصفات المصروفة من قبل صيدلية الطوارئ , إعادة الصرف والعيادات الخارجية التخصصية لسنة 2016  (1,120,060) وصفة  بمعدل (  4572  ) يوميا  ويبلغ عدد متلقي الخدمة  (  248,500 ) مريضا سنويا بمعدل (1014 ) مريضا يوميا  .
  • عدد الوصفات المرسلة بالبريد السريع للمرضى خارج مدينة الرياض في سنة 2016 (33,634) وصفة  أي بمعدل ( 165) وصفه يوميا
  • عدد خروج المرضى المنومين من مدينة الملك فهد الطبية لجميع التخصصات  (32,639  ) مريض بمعدل (  90) مريض يوميا في حين تبلغ عدد الوصفات ( 147,213) سنويا أي بمعدل (600 ) وصفة يوميا.
  • عدد متلقي الخدمة من المرضى المنومين بالاجنحة  سنويا (  226,396 )  أي بمعدل (620 ) مريض يوميا وتبلغ عدد وصفاتهم (  2,700,069 ) سنويا أي بمعدل ( 11,021 ) وصفة يوميا.
  • عدد الوصفات الطبية للأدوية المخدرة والخاضعة للرقابة (27,902) وصفة سنويا بمعدل (113) وصفة يوميا.
  • عدد وصفات المحاليل الوريدية بجميع أنواعها واحجامها  (1,067,802 ) وصفة سنويا بمعدل (2925) وصفة يوميا.
  • بلغت محاليل التغذية الوريدية الكلية (15,412 ) وصفة سنويا بمعدل (62) وصفة يوميا كما توفر صيدلية الملك فهد الطبية خدمة Yرسال محاليل التغذية الوريدة لجميع مرضاها في أنحاء المملكة عن طريق البريد السريع
  • تبلغ عدد وصفات العلاج الكميائي (64,432) وصفة سنويا بمعدل (263) وصفة يوميا.