Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / ورشة عمل بالتعاون من " سكونا كير" السويدية عن خدمات الرعاية الصحية الأولية في " فهد الطبية"

ورشة عمل بالتعاون من " سكونا كير" السويدية عن خدمات الرعاية الصحية الأولية في " فهد الطبية"

1/9/2018 12:00 AM

انطلاقا من تطبيق مبادرة التحول المؤسسي لمرافق الرعاية الصحية للتجمع الصحي الثاني أقيمت في مدينة الملك فهد الطبية ورشة عمل متخصصة بالتعاون مع المرجعية الصحية "سكونا كير" للتعرف على التجربة السويدية في النظام الصحي والتجربة الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية. 

  وقال د. أحمد أبو عباة المدير التنفيذي المشارك لمراكز الرعاية الصحية الأولية، أن المدينة الطبية عقدت ورشة عمل بالتعاون مع المرجعية الصحية "سكونا كير" للتعرف على التجربة السويدية في النظام الصحي والتجربة الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية. 

وبين أبو عباة أن ورشة العمل تناقش تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وتسهيل تطبيق الخدمة الطبية للمواطنين كخطوة أولى تبدأ من أطباء الأسرة والمجتمع حيث تساعد هذه المراكز في تخفف العبء على المستشفيات والمدن الطبية وتساهم في خدمة 80 % من الرعاية الصحية للمرضى. 

وأضاف : تعتبر مراكز الرعاية الصحية الأولية خط الدفاع الأول في تقديم الخدمات الصحية سواء الوقائية أو العلاجية للمواطنين وهي تُتاح على نحو شامل للأفراد والأسر في المجتمع الواحد، حيث تعد هذه الرعاية جزء لا يتجزّأ من النظام الصحي. 

وبين د. أحمد أبو عباة أن مراكز الرعاية الصحية الأولية مختصة بأطباء الأسرة والمجتمع  يعملون على تشخيص الحالات المرضية المتكررة ونقل الحالات المتقدمة للمستشفات والمدن الطبية المتخصصة، حيث يعدون الخدمة الأولى للمريض في لتقديم خدمات متكاملة لأفراد المجتمع.