Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / نصف مصابي السكّر في المملكة لا يعلمون بإصابتهم

استشاري: نصف مصابي السكّر في المملكة لا يعلمون بإصابتهم

 

 

 

أوضح استشاري السكري والغدد الصماء بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور سعد الزهراني أن عدد المصابين بالسكري في المملكة يقارب 13.4% من عدد السكان، وغالبيتهم أكبر من 15 عام.

مشيراً إلى أن نصف المصابين لا يعلمون بإصابتهم، كما أن أعداد المصابين بمشكلة ما قبل السكري يبلغ حوالي ثلث سكان المملكة في نفس الفئة العمرية، لافتاً إلى أن عدد مراجعي عيادات السكري في مدينة الملك فهد الطبية يبلغ ما يقارب 500 مريض شهرياً، كما يتم تقديم الرعاية الطبية بحسب آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في عالم السكري.

حيث يتوفر في مركز السكري والغدد الصماء والاستقلاب وحدة لمضخات الأنسولين ووحدة لمراقبة السكري بأجهزة حديثة لا تتطلب الوخز اليومي، كما يوجد لدينا وحدة متخصصه للقدم السكرية وسكر الحمل وسكر المراهقين، موضحاً أن المركز متخصص ويستقبل المرضى ذوي الخطورة العالية من مرض السكري .

جاء ذلك خلال تنظيم مدينة الملك فهد الطبية لفعالية اليوم العالمي للسكري للعام 2016 أمس بمركز بانوراما مول بالرياض، وقال: “الفعالية تهدف إلى توعية المجتمع بمرض السكري وطرق الوقاية منه، إضافةً لتوعية المرضى وتسليط الضوء على السكري وطريق الوقاية من مضاعفاته، إلى جانب تعليم المرضى طرق ممارسة الرياضة الصحيحة وتثقيفهم عن الغذاء السليم، وعمل فحوصات للزوار لتعزيز مفهوم الكشف المبكر عن السكري.

وواصل الدكتور حديثه بتعريف مرض السكري وكيفية الوقاية منه بقوله:” السكري مجموعة من الاختلالات الأيضية ناتجة عن ارتفاع السكر المزمن في الدم وينشأ إما بسبب تحطم خلايا البيتا المنتجة للإنسولين عند مرضى النوع الأول أو زيادة مقاومة خلايا الجسم للإنسولين كما في النوع الثاني أو كلاهما.

وأهم طريقة للوقاية منه فتكون باتباع نمط حياة صحي يفضي إلى إنقاص الوزن من خلال الحمية الغذائية، وأداء مجهود بدني مناسب، كما يوجد بعض الأدوية التي تستخدم للوقاية من السكري للمعرضين للإصابة بـ ( ما قبل السكري ) مثل منظم السكر والذي يجب إعطاؤه بعد استشارة الطبيب” .

وأضاف: تعاونت مدينة الملك فهد الطبية مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعدد من المراكز الطبية في المملكة بالبدء في برنامج تدريبي متخصص لأطباء السكري وهو من أوائل البرامج من نوعها في منطقة الخليج و الشرق الأوسط.

 كما أننا بصدد البدء في برنامج لتأهيل مثقفي السكري، وهو أيضا من أوائل البرامج في المنطقة، فيما بدأ مركز السمنة والغدد الصم والاستقلاب بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي بتجهيز قاعات دراسية لمرضى السكري، إذ يهدف هذا البرنامج لزيادة ثقافة ووعي المرضى عن مرض السكري بما ينعكس إيجابيا على مستوى التحكم بمستوى السكر.