Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / مدينة فهد الطبية

مدينة فهد الطبية تصرف 5 ملايين دواء

 

 

 

أوضح مدير الخدمات الصيدلانية بمدينة الملك فهد الطبية في الرياض الدكتور عماد زايد، أن إجمالي الأدوية المصروفة من أقسام الصيدليات المختلفة في المدينة الطبية لعام 2016 بلغ نحو 5 ملايين دواء، تشمل أدوية للمرضى المنومين، وتحضيرات، وخدمات إكلينيكية موزعة على نحو 400 ألف مريض، 203 آلاف منهم من مرضى العيادات، ونحو 190 ألف مريض منوم، ونحو 26 ألفا من مرضى الخروج.
جاء ذلك خلال فعالية "يوم الصيدلي السعودي"، الذي نظمته المدينة الطبية أمس، وافتتحه المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور إبراهيم الهرفي.
من جهتها، بينت رئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة أمل دوس، أن الفعالية تهدف إلى التعريف بمهنة ودور الصيدلي ضمن الفريق الطبي، وأقسام وتخصصات الرعاية الصيدلانية، مع تسليط الضوء على كيفية الاهتمام بالمريض والعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمرضى، والتزويد بالمعلومات الدوائية، إضافة لتقديم خدمات مجتمعية متخصصة في التثقيف والاستشارات الدوائية، وإبراز دور الصيدلي في توجيه الاستخدام المناسب للدواء.
وأضافت أن يوم الصيدلي السعودي سيسهم في تطوير مفهوم طلاب كليات الصيدلة وتثقيفهم عمليا ومهنيا، وتوعية المجتمع بالأعراض الجانبية وأهمية السلامة الدوائية، وإبراز أهمية دور الصيدلي بأنه المرجع الدوائي الأول للمجتمع ولمقدمي الرعاية الصحية.
وأفادت دوس بأنه يتم استخدام أحدث التقنيات الحديثة لإعداد الوصفات الطبية للمرضى المنومين من الصيدلية الداخلية، عن طريق جهاز آلي يعتبر من أحدث الأجهزة الطبية، الذي يحسن الخدمة المقدمة للمرضى، وبإمكانه أيضا تأمين نحو 28 ألف جرعة للمرضى كل 24 ساعة، وتوفير 94% من الوقت اللازم لتحضير الدواء.​