Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / مؤتمر دولي لبحث خطورة الأدوية المغشوشة.. 8 أبريل

مؤتمر دولي لبحث خطورة الأدوية المغشوشة.. 8 أبريل

4/3/2018 12:00 AM

تستضيف مدينة الملك فهد الطبية خلال الفترة من 8 -9 أبريل المؤتمر الدولي الأول للأدوية المغشوشة، برعاية وزير الصحة د. توفيق بن فوزان الربيعة، بحضور عدد من المختصين والمهتمين في القطاع الصحي ومشاركة عدد من القطاعات الحكومية المهتمة بالشأن الدوائي. 

وقال د.نايف اليماني مدير إدارة الخدمات الصيدلانية، أن المؤتمر يهدف بشكل رئيسي إلى زيادة الوعي بخطورة الأدوية المغشوشة على الصحة العامة والاقتصاد ، لافتا إلى أن المؤتمر سينعقد على مدار يومين ويستقطب عدداً من المتحدثين من داخل المملكة بالإضافة إلى متحدثين من الدول الأوربية ( ايطاليا وبريطانيا)  يمثلون مؤسسة محاربة غش الدواء ومنظمة الصحة العالمية لإثراء جلسات المؤتمر والتعرف على الطرق الحديثة للكشف عن الأدوية المغشوشة. 

  وأضاف: " يناقش المؤتمر إنشاء برامج لمكافحة غش الأدوية بالتعاون مع القطاعات الحكومية ذات الصلة كهيئة الغذاء والدواء ودورها للقضاء على هذه الظاهرة ، والدور التكاملي بين الجهات عبر المنافذ لوزارة التجارة والإدارة العامة للجمارك وكذلك المديرية العامة لحرس الحدود في التصدي لظاهرة تهريب هذه الأدوية المغشوشة".

وبين د. اليماني أن المؤتمر يستعرض أكثر من 14 ورقة علمية المستجدات في مكافحة الأدوية المغشوشة، مشيراً إلى أنه بحسب ما أوردته منظمة الصحة العالمية بأن المتوسط السنوي لمبيعات الأدوية المغشوشة في العالم يصل إلى 75 مليار دولار سنوياً، مؤكداً على أن مليون ونصف المليون شخص يلقون حتفهم سنوياً نتيجة تناول هذه الأدوية، حيث تصل احصائيات الأدوية المغشوشة من 25% ـ 30% بالدول العربية و10% على مستوى العالم و50% من المبيعات تباع عبر الإنترنت.

ودعا د. نايف اليماني المختصين والمهتمين الراغبين في حضور فعاليات المؤتمر التسجيل عن على البريد الإلكتروني: cpd@kfmc.med.sa أو بالاتصال على الأرقام التالية: 0112889999 تحويلة 10935_ 10928 _ 10939 والاستفادة من أوراق العمل المقدمة وإثراء النقاش في الموضوع المطروح.