Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / "فهد الطبية" توطّن تحليل "الإكزوم التسلسلي" عن الأمراض الوراثية باعتراف CAP

فهد الطبية توطّن تحليل «الإكزوم التسلسلي» عن الأمراض الوراثية

 

 

 

نجحت مدينة الملك فهد الطبية في توطين قراءة نتائج تحليل «الإكزوم التسلسلي الإكلينيكي» داخل مختبرها عن الأمراض الوراثية، والحصول على اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض (CAP)حيث إن هذا التحليل يعتبر حديثاً عالمياً.

 

وأكد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني، تطبيق استراتيجية عليا حول خدمات الرعاية الصحية التخصصية للمواطنين، والاستناد على معايير الجودة والسلامة للمرضى، مشيراً في الوقت ذاته سعي المدينة الطبية للحصول على الاعتمادات الدولية في المجال الصحي ، والتي تضاف إلى رصيد انجازاتها لتطوير الخدمة الصحية.

 

ولفت اليماني إلى حرص المدينة الطبية على كفاءة وجودة أداء الخدمات التخصصية التي تقدمها، وتدريب وتأهيل الكارد الصحي والعاملين بها من خلال تبني مفهوم تحسين الأداء.

 

من جهته، قال مدير علم الأمراض والمختبرات الطبية في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور موسى فقيه: «عملنا في المشروع منذ بداية 2016 سعياً في تخفيض تكلفة التحليل الذي كان يرسل لإحدى الدول الأوربية وكذلك على توطينه داخل المختبر في المدينة الطبية، وتعاقدنا مع المختبرات المتخصصة التي تقوم بهذا التحليل لاستخدام أجهزة المختبر فقط وعمل الاختبار المعملي بدون قراءة النتائج، بحيث يفصل الحمض النووي للمريض عن بقية مكونات الدم، ثم يتم عمل تحليل الإكزوم التسلسلي، بينما تتم قراءة نتائج التحاليل داخل المدينة الطبية، حيث أصدر أول تقرير عن هذا التحليل الاسبوع الماضي».