Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / "فهد الطبية" تدعم قياس كثافة العظام ببرنامج ( TBS )

"فهد الطبية" تدعم قياس كثافة العظام ببرنامج ( TBS )

3/14/2018 12:00 AM

أعلنت مدينة الملك فهد الطبية عن تركيب برنامجTrabecular bone score (TBS)  ليضاف إلى جهاز قياس كثافة العظام الذي يعتبر من البرامج المتطورة لقياس التركيب الهيكلي الدقيق لعظام الفقرات .

وقال الدكتور محمد المحيا رئيس وحدة هشاشة العظام في مركز السمنة والغدد الصم والاستقلاب أن توفير هذا البرنامج يأتي في إطار حرص المدينة الطبية ممثلة بمركز السمنة والغدد الصم والاستقلاب في تقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال العظام، لافتا إلى أن المركز يضم وحدة متكاملة لتشخيص وعلاج أمراض العظام الاستقلابية مثل هشاشة العظام ونحوها. 

وأوضح المحيا بأن هذا البرنامج يساعد في حساب مدى خطورة حدوث الكسور في عظام الفقرات بطريقة مختلفة عن الطرق التقليدية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج إضافة في مجال تحديد نسبة خطورة الإصابة بالكسور. 

وذكر أن هشاشة العظام من الأمراض الشائعة في المملكة لعدة اعتبارات منها يعود الى أسباب وراثية أو نقص فيتامين د في الجسم أو استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون وغيرها من الأمراض والأدوية المسببة للمرض.

وبين المحيا أن أغلب الفئات العمرية المعرضة للإصابة بالمرض تكون بعد سن الخمسين أو بعد انقطاع الطمث لدى النساء وتزداد الخطورة بازدياد العمر.

وأشار المحيا الى أن العديد من المنظمات العالمية المتخصصة في هشاشة العظام أوصت بأهمية إجراء الفحص لقياس كثافة العظم لمن أعمارهم تجاوزت 65 سنة للنساء و70 سنة للرجال، مشيراً إلى أن الإصابة بكسورالورك تفقد المصاب استقلاليته في الحياة اليومية، ويكون عرضة بالكسور في المستقبل، خصوصا في ظل توافر العديد من العلاجات التي أثبتت فعاليتها في تقليل نسبة الكسور بشكل كبير.