Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

المركز الإعلامي / . / فريق طبي يُنقذ مريضاً من تداعيات "الجنف" بعملية نادرة

فريق طبي يُنقذ مريضاً من تداعيات "الجنف" بعملية نادرة

2/7/2018 12:00 AM

نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبي برئاسة استشاري جراحة الجنف وجراحة عظام الأطفال الدكتور معاذ الغدير من إنقاذ حياة مريض في أواخر العقد الثاني من عمره يعاني من ميلان شديد في العمود الفقري تسبب في ضغط القفص الصدري على الرئة، مما تسبب في إعاقة تنفسه ، وذلك بإجراء تدخل جراحي عاجل و نادر في الوقت ذاته.

 و كشف الدكتور معاذ تفاصيل الحالة بقوله:" الحالة لمريض عمره 19 عام يعاني من مرض الوهن العضلي في الأعصاب Myasthenia) (gravis  لضعف عضلاته، و كان يتابع لعدة سنوات  في عيادة مختلفة بسبب ميلان في العمود الفقري زاد بالتدريج ما سبب له ضعف شديد في التنفس، معتمداً على الأكسجين الصناعي معظم وقته، مما شكل له خطراً على حياته.

وبين الغدير أنه بعد الكشف المبدئي من نتائج الأشعة اتضح إصابته بميلان شديد جداً، الأمر الذي يحتم  إجراء التدخل الجراحي والذي يعد الخيار الأفضل لهذه الحالة .

و أضاف:" عادةً نقرر إجراء عمليتين لهذا النوع من الحالات لتعيدل الميلان، بحيث نزيل الأقراص بين الفقرات في العملية 

الأولى لنزيد من رخاوة العمود الفقري، بعدها بسبعة أيام نفتح الظهر و نثبت مسامير وأسياخ، لكن هذه الطريقة تؤثر سلباً على الرئة التي هي متضررة من الأصل بسبب شدة الميلان، فقررنا عمل عملية واحدة كبيرة ونادرة بفتح الظهر و تثبيت 3 أسياخ في العمود الفقري بدلاً من 2 بحيث ثبتنا مسامير في كل فقرة رغم صعوبة ذلك حتى نضمن بنسبة أكبر عدم تحرك الفقرات، ويزيد نسبة تعديل التشوه ، الأمر الآخر أننا ثبتنا العمود بثلاث أسياخ لنعزز من استقرار المسامير والتقليل من تحركها، بحيث تم تثبيت السيخ الثالث على أضلاع  القفص الصدري.

وأفاد رئيس الفريق الطبي أن العملية استغرقت 12 ساعة، تم وضعه بعدها في العناية المركزة  لأن رئته ضعيفة بسبب التشوه الذي كان لديه "الجنف" جهة الرئة في المكان المصاب، لافتا إلى تحسن الحالة ـ بفضل الله ـ  بعد تعديل العمود الفقري واستجاب للتنفس الطبيعي. 

و أشار الدكتور معاذ إلى أن المريض استطاع الخروج من مدينة الملك فهد الطبية بحالة ممتازة و مستقرة جداً، حيث يمارس حياته بصورة طبيعية، واستغنى عن جهاز الأكسجين، ولا يعاني من أي التهابات للجروح.