Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

المركز الإعلامي / . / فريق "الجنف" في " فهد الطبية" يقلل التدخل الجراحي في العمليات

فريق "الجنف" في " فهد الطبية" يقلل التدخل الجراحي في العمليات

3/4/2018 12:00 AM

تمكن فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية بقيادة استشاري جراحة الجنف رئيس قسم جراحة العمود الفقري د. معاذ الغدير من إجراء عملية جنف لمريضة بالحد الأدنى من التدخل الجراحي (minimally invasive surgery)، والتي تُصنف بأنها أحدث الطرق في علاج الجنف.

و قال د. معاذ :" تُجرى عمليات الجنف عادةً من منتصف الظهر، أو من خلال إزالة عضلات فقرات العمود الفقري من الخلف، إلا أننا استخدمنا هذا النوع الجديد من العمليات نلجأ فيه للحد الأدنى من التدخل الجراحي، مما يقلل فتحات الظهر بالجلد، و أن لا نزيل  كامل العضلات من الفقرات و نقتصر فقط على إزالة العضلات في موقع وضع المسامير".

 وحول فائدة استخدام الحد الأدنى من التدخل الجراحي بين الغدير، أنه يسهم في تقليل النزيف وتخفيف الألم المصاحب للجراحة بسبب كشف منطقة أقل من المعتاد من عضلات الظهر لتركيب المسامير والأسياخ ، وبالتالي تسريع وقت النقاهة، و يكون أداء المريض أعلى بعد العملية، من ناحية الحركة وقوة عضلات الظهر، كما أن من ميزات هذه التقنية، أنها تساعد في الحفاظ على الجانب الجمالي للظهر وخاصةً للفتيات ، نتيجة  صغر حجم الندبة الجراحية.

و كان نفس الفريق قد نجح قبل أسابيع من إنقاذ حياة مريض من تداعيات الجنف الذي أدى إلى الضغط على رئتيه و إعافة تنفسه، حيث أجريت له عملية نادرة بفتح الظهر وتثبيت 3 أسياخ في العمود الفقري وليس اثنان كما هو معتاد في ذلك النوع من الحالات.