Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / د. اليماني نسعى لنشر المبادرات الانسانية من خلال حملات التبرع بالدم

د. اليماني: نسعى لنشر المبادرات الانسانية من خلال حملات التبرع بالدم   

 

 

 

قال لـ "الرياض" د. محمود اليماني العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن حملات التبرع بالدم مستمرة طيلة العام داخل المدينة الطبية أو من خلال المشاركة مع القطاع الحكومي والخاص من خلال عربة الدم المتنقلة.

وأكد أنهم يسعون من خلال هذه الحملات إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع، المحافظة على الصحة العامة ،  تعزيز المبادرات الانسانية التي تسهم في انقاذ حياة البشر، تكريم المتبرعين.

جاء ذلك خلال حملة للتبرع بالدم خلال شهر رمضان المبارك تحت عنوان قطرة دمك حياة لهم، بدأها المدير العام التنفيذي د. محمود بن عبدالجبار اليماني وعدد من المدراء التنفيذيين في المدينة الطبية.

وبين د. محمود اليماني أن المدينة الطبية تقيم حملات متعددة عن التبرع بالدم خلال العام الواحد، إضافة إلى تجهيز عدد من وحدات التبرع بالدم المتنقلة ، والمساهمة مع العديد القطاعات الحكومية والأهلية لتنظيم حملات التبرع بالدم.

وأضاف: تأتي هذه الحملة في إطار التأكيد على المبادرات الإنسانية الخيّرة، والمشاركة الفعالة في مختلف المناسبات والفعاليات ذات الطبيعة الإنسانية، كما تعزز الفوائد الدينية والإنسانية والوطنية؛ مشيرا إلى أن الحملة لها أهمية إنسانية نبيلة تتعلق بإنقاذ حياة الآخرين، إضافة إلى ما للتبرع من فوائد صحية على المتبرع نفسه.

وبين اليماني أن المتبرع ينال عدة فوائد صحية من تبرعه بالدم مثل زيادة نشاط نخاع العظام في إنتاج كميات جديدة من الخلايا (كريات الدم الحمراء، كريات الدم البيضاء، صفائح الدموية، وزيادة نشاط الدورة الدموية، يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، إضافة إلى أنه يمنع تراكم الحديد في الدم لدى المرضى الذين يعانون من الحديد الزائد مثل الصبغ الدموي.

يذكر أن مدينة الملك فهد الطبية تطبق معايير دولية في الجودة وإجراءات حماية المرضى، ولديها تطبيقات خاصة تتبعها للحصول على الكميات التي تحتاجها من الدم، كما لديها سجلات للمتبرعين حيث كان من بين المكرمين متبرع فاقت عدد مرات تبرعه 20 مرة، فيما كان أقل متبرع حقق ثلاثة مرات خلال السنة الواحدة.