Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / د. اليماني: رؤيتنا أن نكون معياراً عالمياً لتطبيق الجودة في خدمات المرضى

د. اليماني: رؤيتنا أن نكون معياراً عالمياً لتطبيق الجودة في خدمات المرضى

4/4/2018 12:00 AM

احتفلت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في إدارة التخطيط والتطوير بالذكرى السنوية العاشرة ليوم الجودة، وهو الاحتفال الذي يقام سنوياً في المدينة الطبية، و يتم خلاله عرض جميع مشاريع الجودة التي تمت في كافة مراكزها ومستشفياتها وإداراتها، من قبل متحدثين ممثلين لهم حسب طريقة كايزن KAIZEN اليابانية ضمن اتفاقية بين المملكة واليابان، على أن يتم تكريم الفائزين بأفضل مشاريع الجودة في الحفل الختامي الخميس المقبل، ضمن فئات تغطي أهم المحاور في إدارة الجودة، هي التواصل الفعال ، سلامة المرضى، تجارب المرضى، فاعلية سير العمليات،.

وشاهد د. اليماني عرضا لفيلم عن معايير سلامة المرضى المعتمدة من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية واللجنة المشتركة الدولية من خلال سيناريو لرحلة علاج عدة مرضى ضمن "المستويات المتعددة لمستشفيات وزارة الصحة". 

 وأكد د. محمود اليماني بأن أهم استراتيجيات مدينة الملك فهد الطبية هو تطوير السلامة في الرعاية الصحية ورفع معايير الجودة لها وفق أعلى الأسس عالمياً في هذا المجال ، من خلال الخدمات المقدمة للمرضى، و قال:" اليوم نحتفل بهذا اليوم للسنة العاشرة على التوالي، و هو يعني لنا الكثير لأنه يوم يُعنى بتبني و تطوير أدوات الجودة في المنشأة وهو أمر مهم و ضروري لإحداث تأثيراً إيجابياً على رعاية المرضى والخدمات المقدمة لهم، و يوم الجودة يُعد فرصة لمهنيي وممارسي الجودة داخل مدينة الملك فهد الطبية للاحتفال بإنجازاتهم خلال العام، ويخدمها لتحقيق رؤيتها المستقبلية لتكون معياراً لتطبيق الجودة في خدمات المرضى محلياً و إقليمياً و حتى عالمياً بإذن الله، من خلال دعم بعض الأفكار و المبادرات التطويرية، المتعلقة بجودة الخدمات في مختلف الإدارات الطبية والإكلينيكية".

من جانبٍ آخر أوضحت رئيس قسم الجودة في مدينة الملك فهد الطبية أ. سوزان رشيد بأن قسم الجودة أحد أقسام إدارة التخطيط والتطوير، ويؤدي دور مهم في توفير الخدمات الاستشارية لجميع أقسام المستشفى، و مساعدتهم على تحسين جودة خدماتهم ونتائجها من خلال تطبيق مبادئ الجودة ومتابعة سير العمليات، و دوراً مهماً في تقديم الخدمات الاستشارية لأقسام المستشفى فيما يخص اعتمادات المستشفيات والعمل على متابعة تحقيق المعايير الخاصة بها والتأكد من تحقيقها، مؤكدةً على أن يوم الجودة يسعى إلى إتاحة الفرصة لتحقيق التواصل بين مقدمي الرعاية الصحية في المدينة الطبية، من خلال رفع الوعي بمفهوم الجودة في مكان العمل، وبناء فرق عمل تهيئ رؤية واضحة لتحقيق الجودة للخدمات المقدمة التي تضمن سلامة المرضى.