Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / توعية صحية عن مرض التليف الحويصلي الرئوي

توعية صحية عن مرض التليف الحويصلي الرئوي

 

 

 

نظمت مدينة الملك فهد الطبية فعاليات اليوم التوعوي الثاني لمرض التليف الحويصلي في بهو قاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة الطبية حيث اشتمل على معرض مصاحب وفعاليات متنوعة ومحاضرات علمية تثقيفية.

وقالت رئيسة اللجنة التنظيمية واستشارية الأمراض الصدرية واضطرابات النوم لدى الأطفال الدكتورة وضحى العتيبي أن الفعالية تهدف إلى رفع مستوى الوعي بالمرض وتحسين طرق العلاج وأساليب الوقاية منه من خلال مشاركة الادارات الطبية ذات الاختصاص للإجابة على أسئلة الحضور وتوزيع المطويات والكتيبات التعريفية التي تتناول الحديث عن المرض بشكل عام للتوعية بتداعياته .

وأشارت الدكتورة وضحى العتيبي إلى أن مرض التليف الكيسي الرئوي البنكرياسي هو اضطراب وراثي يصيب بشكل خاص الرئتين والجهاز الهضمي ويجعل الاطفال المصابين به أكثر عرضة لالتهابات الرئوية المتكررة ، لافتة بأن مع التقدم الطبي والتكنولوجي أصبح من الممكن التغلب على المرض من خلال العلاج بالعقاقير وعلم الوراثة.

 وأوضحت أن من أهم أعراضه الالتهابات الصدرية المتكررة ، زيادة الإفرازات المخاطية ، السعال المتكرر ، معتبرة أن اختبار العرق وقياس كمية الملح الزائدة فيه هو أحد طرق تشخيص المرض وهو فحص غير مؤذ ويحتاج إلى 15- 30 دقيقة تقريبا ، منوهةً بأهمية التغذية كونها تلعب دوراً رئيسياً في علاج التليف الكيسي.