Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / الجهني: 90% من السعوديين يعانون نقص «فيتامين د»

الجهني: 90% من السعوديين يعانون نقص «فيتامين د»

 

 

 

أكد استشاري الغدد الصماء والسكر بمدينة الملك فهد الطبية والأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية د. ناجي جميل الجهني، أن هناك زيادة كبيرة في ارتفاع معدلات نقص "فيتامين د" السائد بين السعوديين، والتي وجد أن نسبه العالية تكون في فصل الصيف عن فصل الشتاء والفصول الأخرى.

وأوضح الجهني لـ"الرياض" أن نسبة السعوديين الذين يعانون من نقص "فيتامين د" تجاوزت أكثر من 90% في متوسط الأعمار عند الرجال والنساء، وهي نسبة عالية جداً، مضيفاً بأن نسبة النساء اللاتي يعانين من نقص "فيتامين د" أعلى من الرجال"، مردفاً بأن 90% من "فيتامين د" يتم الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، مبيناً بأن الفيتامينات بتعريفها تصنع وتؤخذ من المواد الغذائية كاللحوم والأسماك، وأن تلك الفيتامينات لايصنعها الجسم وليس لها مستقبلات على جدار الخلية، مشيراً إلى أن "فيتامين د" يقلل من الأمراض المناعية في جسم الإنسان.

وقال الجهني "الإضافات الموجودة في الأطعمة والأغذية لدينا مدعمة بنسبة 20% فقط من "فيتامين د" وأن معظمها لايحتوي على الفيتامين"، داعياً إلى إلزامية تدعيم مشتقات الحليب والألبان بالفيتامين، وأن تكثف الجهود التوعوية للتعريف به التي مازالت على مستوى أقل.