Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / الأسئلة المتكررة / أهلية العلاج


1. ماهي شروط القبول في مدينة الملك فهد الطبية؟

تقرير طبي حديث من مستشفى يوضح سبب التحويل و هوية وطنية سارية الصلاحية.


2. ماهي آلية التقديم لمدينة الملك فهد الطبية؟

يتم التقديم عن طريق الوسائل التالية:

• تحويل الكتروني سواء بنظام احالة أو احالتي.

• تحويل الكتروني عن طريق نظام مدينة الملك فهد الطبية.

• الحضور الشخصي لقسم أهلية العلاج.


3. لماذا لا يتم استقبال المريض والكشف عليه بدون تقارير طبية؟

مدينة الملك فهد الطبية مدينه مرجعية تخصصيه ينص نظامها على ضرورة وجود التحويل من مستشفى.


4. لماذا يتم رفض الحالة وهو مستشفى حكومي ؟

رفض الحالة يكون لمبرر طبي بغض النظر عن مصدر التحويل.


5. ماهي اسباب رفض الحالة؟

يتم عادة رفض الحالة لأحد الأسباب التالية:

• عدم وجود خدمة إضافية يمكن تقديمها للمريض او عدم احتياج المريض لرعاية تخصصية من المستوى الثالث.

• عدم وجود التخصص الطبي المطلوب ضمن نطاق خدمات مدينة الملك فهد الطبية كالحروق واصابات الحوادث.

• الخدمة متوفرة في المستشفى المحول.

• عدم توفر سرير شاغر اذا كانت الحالة مستعجلة او طارئة.


6. ماهي طريقة متابعة الإحالة ؟

متابعة الإحالة تكون عن طريق الرسائل النصية وهذه الخدمة تلقائية او عن طريق تطبيق iKFMC للأجهزة الذكية او عن طريق الهاتف المجاني (800127700).


7. لماذا لا يتم استقبال التقارير من المراكز الصحية ؟

المراكز الصحية مخولة فقط للتحويل للمستشفيات العامة والتي بدورها ممكن أن تحيل المريض للمستشفيات التخصصية في حال عدم توفر الخدمة لديها.


8. لماذا يتم اقفال الملف بعد الخدمة ؟

حسب نظام أهلية العلاج بالمدن الطبية و المستشفيات التخصصية فإنه يتم اغلاق الملف عند إنتهاء الخطة العلاجية أو اعادة المريض للمستشفى المحول لاستكمال علاجه.


9. كم يستغرق الرد على الإحالة ؟

تتم دراسة الحالة من قبل اللجان الطبية ويتم الرد خلال 48 ساعة.


10. أين يقع قسم اهلية العلاج وماهي أوقات العمل الرسمي ؟

يقع قسم اهلية العلاج عند المدخل الرئيسي البوابة رقم (1) جهة طريق مكة

أوقات العمل من الساعة 7:30 الى الساعة 4:30


11. كيف أفعّل ملف مغلق؟

لتفعيل الملف يجب التقديم من جديد بإحضار تقارير طبية حديثة وتقديمها حسب الآلية المذكورة في السؤال رقم (2).