Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / الخدمات الأكاديمية والتدريب / إدارة التدريب الصحي
 
إدارة التدريب الصحي
 

تشرف إدارة التدريب الصحي على تنفيذ وتطوير برامج التدريب في التخصصات الطبية المساندة لضمان الامتثال لمعايير الاعتماد الوطنية والدولية ، وتحسين نتائج التدريب وتعزيز النمو الوطني. حيث تخدم البرامج التدريبية عدد (55) تخصصاً طبياً / تخصصاً دقيقاً ، و تتنوع ما بين التدريب لطلاب الجامعات, الدبلومات الأكاديمية والمهنية وبرنامج الزمالة وبرامج البورد السعودي. مما يجعل هذه البرامج فريدة من نوعها حيث تتيح للمستفيد التزود بالمهارات والمعرفة السريرية الحديثة ، وزيادة فرص العمل في مؤسسات الرعاية الصحية المتقدمة ، والحصول على الترخيص المهني أو تحقيق أعلى مستوى من التصنيف المهني من الهيئة السعودية التخصصات الصحية.

بالتعاون مع الإدارات بالتخصصات الطبية المساندة، تساهم إدارة التدريب الصحي في تطوير قدرات ممارسي الرعاية الصحية. علاوة على ذلك ، تعمل على إنشاء وتعزيز برامج التدريب لتلبية متطلبات خطط القوى العاملة والمساهمة في النمو الوطني لممارسي الرعاية الصحية. ومن هذا المنطلق تلعب إدارة التدريب الصحي دوراً رئيسياً في العمل لتحقيق رؤية ورسالة مدينة الملك فهد الطبية لتكون منشأة رعاية صحية رائدة من خلال التعليم والتدريب والأبحاث.

تتكون الإدارة من أربعة أقسام وهي كالتالي:

 * قسم البرامج الأكاديمية للتخصصات الطبية المساندة.

 * قسم تدريب خريجي التخصصات الطبية المساندة.

 * قسم تدريب طلاب التخصصات الطبية المساندة.

 * قسم تدريب التمريض.

معلومات الإتصال بإدارة التدريب الصحي

هاتف: 0112889999  تحويلة: 10806

بريد إلكتروني: HTA@kfmc.med.sa

 

 

قسم البرامج الأكاديمية للتخصصات الطبية المساندة:

يهدف قسم البرامج الأكاديمية إلى إنشاء وتنفيذ الدبلومات التخصصية الطبية النادرة أو التخصصات الدقيقة وذلك لخريجي الثانوية العامة (تخصص العلوم الطبيعية) وخريجي الدبلوم والبكالوريوس وذلك لتلبية إحتياج القوى العاملة في مدينة الملك فهد الطبية وسوق العمل السعودي. حيث يتم تنفيذ وإقامة هذه البرامج بعد موافقة مجلس التعليم والتدريب والإبتعاث في مدينة الملك فهد الطبية وكذلك الحصول على موافقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. تختلف فترة التدريب من برنامج لآخر حسب نوع البرنامج وتخصصه. كما يفخر القسم بأن العديد من هذه الدبلومات والبرامج ساهمت في تقديم عدد من الفنيين والأخصائيين السعوديين المؤهلين في تقديم الخدمات الطبية بمدينة الملك فهد الطبية.

لضمان جودة البرنامج ونجاح الطلاب، يتم الإشراف على كل برنامج من قبل لجنة أكاديمية تتكون من مدير البرنامج وأعضاء هيئة التدريس ورئيس قسم البرامج الأكاديمية للتخصصات الطبية المساندة. علاوة على ذلك، وقعت مدينة الملك فهد الطبية عقود تعاون محلياً ودولياً لإنشاء برامج تخصصية ولتحسين جودة الخريجين.

الدبلومات والبرامج المنفذة في مدينة الملك فهد الطبية:

  • تقنية القلب.
  • خدمات التعقيم المركزي.
  • منسق البحوث السريرية.
  • الفسيولوجيا العصبية.
  • سحب الدم.
  • الأطراف الاصطناعية.
  • البورد الأمريكي لتخصص الرعاية التنفسية.

 

كما أن القسم في تعاون مستمر مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتنفيذ الدبلومات والبرامج لسعودة التخصصات الطبية المساندة و المطلوبة في تحقيق رؤية المملكة 2030. والبرامج التي نفذت بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كالتالي:

  • التعقيم المركزي.
  • الترميز الطبي.
  • مكافحة العدوى.
  • سحب الدم.

معلومات الإتصال بقسم البرامج الأكاديمية للتخصصات الطبية المساندة

هاتف: 0112889999  تحويلة: 10813 / 10809

بريد إلكتروني: AAHPD@kfmc.med.sa


قسم تدريب خريجي التخصصات الطبية المساندة:

الزمالة، البورد السعودي ودبلومات الدراسات العليا التخصصية:

حددت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الحاجة للتطوير المهني في التخصصات الطبية المساندة من خلال البورد السعودي والزمالة والدبلومات المهنية التخصصية. خلال السنوات الماضية أنشأت ولا تزال تواصل إنشاء العديد من البرامج في التخصصات الطبية المختلفة. ويعمل قسم تدريب خريجي التخصصات الطبية المساندة بشكل تعاوني مع الإدارات الطبية لتوفير هذه الفرص في التطوير المهني والتقدم الوظيفي في مدينة الملك فهد الطبية. خريجي هذه البرامج مع سنوات الخبرة المطلوبة مؤهلون للحصول على تصنيف أخصائي أول أو استشاري من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

نحن فخورون بأن مدينة الملك فهد الطبية مركز معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للعديد من شهادات الزمالة والبورد السعودي ودبلومات الدراسات العليا في التخصصات الطبية المساندة. كما نسعى إلى الحصول على اعتماد للبرامج الجديدة التي ستوفر التقدم الوظيفي للتخصصات الطبية. فيما يلي الشهادات المعتمدة من البورد السعودي والزمالة ودبلومات الدراسات العليا التخصصية:

  1. دبلوم السمعيات (سنتان).
  2. دبلوم بنك ونقل الدم (سنتان).
  3. زمالة صيدلة إكلينيكية (سنتان).
  4. علم أمراض الأورام / الصيدلة (تخصص دقيق سنة واحدة).
  5. الأمراض المعدية / الصيدلة (تخصص دقيق سنة واحدة).
  6. التغذية الوريدية / الصيدلة (تخصص دقيق سنة واحدة).
  7. طب الأطفال / الصيدلة (تخصص دقيق سنة واحدة).
  8. البورد السعودي في الكيمياء الحيوية السريرية (4 سنوات).
  9. البورد السعودي لتقنية الأشعة والتصوير الطبي (4 سنوات).

برنامج التطوير الوظيفي السعودي :

تم تأسيس برنامج التطوير الوظيفي السعودي لتوظيف خريجي التخصصات الطبية المساندة دون خبرة إكلينيكية أو الحد الأدنى المطلوب في مجال الرعاية الصحية. البرنامج عبارة عن تدريب منظم ويعتمد على الكفاءات السريرية الأساسية في منظمة الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك ، تم بناء العديد من هذه البرامج على معايير الهيئات المهنية الوطنية والدولية والاعتمادات المستهدفة من قبل المؤسسة.

في كل تخصص ، يتم تعيين ممارس رعاية صحية متمرس كمشرف تدريب لدعم البرنامج التدريبي والمتدربين والمدربين. يعتمد البرنامج على الكفاءة المبنية على الخبرة السريرية، وبرنامج التدريب المنظم ، والأراء الدورية للمتدربين والمدربين ، وقناة تواصل مفتوحة. حيث يساعد الجمع بين هذه العناصر على توفير تجربة تدريب إستثنائية للمتدرب ويمنح نجاحاً أفضل في المجالات الطبية.

برنامج تدريب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للترخيص والتسجيل:

تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالطلب من بعض خريجي التخصصات الطبية المساندة  بالتدريب من أجل الحصول على ترخيص وتسجيل في مجال الدراسة. على سبيل المثال:

  1. إنقطاع عن العمل  الإكلينيكي.
  2. عدم وجود خبرية إكلينيكية بمؤسسة صحية
  3. خريجي تخصص صحي من جهات أكاديمية دولية دون إتمام سنة من التدريب في برنامج الإمتياز.
  4. مجال الدراسة ليس إكلينيكياً (الكيمياء الحيوية، علم الأحياء الدقيقة، الفيزياء، علم النفس والخدمة الاجتماعية)

يوفر هذا البرنامج فرصة للمرشحين المذكورين أعلاه التدريب ودخول او العودة الى المجال الطبي. نظرًا للخدمات الطبية المتخصصة المقدمة في مدينة الملك فهد الطبية ، سيمارس المتدربون التدريب على مهارات إكلينيكية تخصصية بالإضافة إلى تغطية المهارات الأساسية المطلوبة للترخيص والتسجيل. حيث أنها تساعد على فتح الأبواب للعمل في مؤسسات الرعاية الصحية المتقدمة.

التدريب العملي السريري:

تم تصميم هذا البرنامج ليحصل خريجوا التخصصات الطبية المساندة ممن ينتظر الحصول على فرصة وظيفية إمكانية تعزيز المهارات الإكلينيكية في بيئة تخصصية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التدريب العملي مع أصحاب الخبرة في هذا المجال وشهادة التدريب تعزز الفرصة للتوظيف في مؤسسات الرعاية الصحية المتقدمة.

تدريب الموظفين التعاوني:

يقوم قسم تدريب خريجي التخصصات الطبية المساندة بدعم التقدم العلمي الطبي وذلك من خلال تبادل المعرفة والمهارات في الخدمات الطبية المقدمة. وبالتالي ، يوفر هذا البرنامج لممارسي الرعاية الصحية الفرصة للتدريب في مدينة الملك فهد الطبية والتي حققت معايير الاعتماد الوطنية والدولية.

تدريب خريجي الماجستير والدكتواره:

كجزء من توفير الفرص للتقدم المهني، يدعم قسم تدريب خريجي التخصصات الطبية المساندة الدارسين لدرجة الماجستير والدكتوراه في التخصصات الطبية المساندة للقيام بأي متطلب تدريب إكلينيكي أو جولات تدريبية.

 

معلومات الإتصال بقسم تدريب خريجي التخصصات الطبية المساندة

هاتف: 0112889999  تحويلة: 10804 / 10807

بريد إلكتروني: GAHT@kfmc.med.sa

 

قسم تدريب طلاب التخصصات الطبية المساندة:

تدريب الإمتياز:

تدريب الإمتياز هو جزء لا يتجزأ من التخصص الطبي للبرنامج الأكاديمي ومتطلب أساسي للتخرج و مزاولة المهنة. وكجزء من خدمة المجتمع والالتزام المهني ، يدعم قسم تدريب طلاب التخصصات الطبية المساندة الطلاب الذين يبحثون عن التدريب ويعمل بشكل تعاوني مع الإدارات الطبية للتوسع في جميع التخصصات. ويتم بذل جهود هائلة لدعم التخصصات النادرة وإن تطلب التعاون مع المؤسسات الأكاديمية للتدريس الأكاديمي.

كما هو المتبع في العديد من البرامج التدريبية في إدارة التدريب الصحي ، فقد تم إنشاء برنامج تدريب الإمتياز بناءً على تطوير الدليل التدريبي الإكلينيكي في كل تخصص طبي. حدد الدليل التدريبي المهارات الإكلينيكية الإلزامية والاختيارية لضمان جاهزية الخريجين للعمل في هذا المجال. ويتم دعم عملية التعلم من خلال التقييم الدوري لتوجيه المتدرب أثناء مرحلة التدريب.

ويعمل قسم تدريب طلاب التخصصات الطبية المساندة كحلقة وصل بين المؤسسات الأكاديمية والتخصصات الطبية. حيث يتم مراجعة جميع طلبات التدريب الجامعية مع الإدارات الطبية للحصول على موافقة التدريب الرسمية. و يعمل القسم كداعم للمتدرب و ضمان رفع المستوى التدريبي لأعلى درجه.

 

التدريب العملي للطلاب:

أثناء فترة الدراسة الأكاديمية، يتطلب من الدارسين إجراء عمل الزيارات العملية أو الممارسة الإكلينيكية كجزء من البرامج الأكاديمية. يوفر القسم هذه الفرص تحت إشراف التخصص الطبي وتقدم هذه المرحلة انتقال أفضل للمتدرب الى تدريب الإمتياز.

 

التدريب الصيفي:

وهو برنامج تدريبي متاح لطلاب الجامعات والكليات لزيادة معرفتهم بالمهنة خلال العطلة الصيفية. وكما يستفيد المتدرب استكشاف وضع مؤسسة الرعاية الصحية كفرصة مستقبلية للتدريب في مرحلة الإمتياز. ويقوم العديد من ممارسي الرعاية الصحية أيضاً بتزويد المتدربين بالتوجيه في مجال التخصص.

 

معلومات الإتصال بقسم تدريب طلاب التخصصات الطبية المساندة

هاتف: 0112889999  تحويلة: 10808 / 10812

بريد إلكتروني: UAHT@kfmc.med.sa

 

قسم تدريب التمريض:

دبلوم الدراسات العليا التخصصي للتمريض:

تم تصميم برامج دبلوم الدراسات العليا لتوفير فرصة للممرضين المحترفين لتطوير ممارسة متخصصة ورفع مستوى المعرفة والكفاءات السريرية للممرضين في مجال التخصص بناءً على المعايير الدولية. وتم اعتماد جميع برامج دبلوم الدراسات العليا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. تشمل مجالات البرنامج: القلب ، البالغون الكبار ، والأورام ، والقبالة ، ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة يتم توفيرها حالياً في مدينة الملك فهد الطبية من قبل إدارة تعليم التمريض بالتعاون مع الشؤون الأكاديمية والتدريب.

  1. برنامج تمريض القلب والأوعية الدموية: برنامج تمريض لمدة عامين مصمم لتدريب الممرضين السعوديين على التخصص في العديد من التخصصات الفرعية للتمريض القلبي مثل مختبر القسطرة ، CVOR ، CVICU ، التمريض العام للقلب.
  2. برنامج تمريض العناية المركزة للكبار: برنامج دبلوم التمريض لمدة عامين مصمم لتدريب الممرضين السعوديين على رعاية المرضى البالغين في بيئات الرعاية الحرجة.
  3. برنامج تمريض الأورام: برنامج دبلوم تمريض لمدة عامين مصمم لتدريب الممرضين السعوديين على رعاية المرضى البالغين في الأورام.
  4. برنامج القبالة المتقدم: برنامج دبلوم التمريض لمدة عامين مصمم لتدريب الممرضين السعوديين على رعاية المرضى خلال فترة الولادة.
  5. برنامج تمريض العناية المركزة لحديثي الولادة: برنامج دبلوم التمريض لمدة عامين مصمم لتدريب الممرضين السعوديين لتقديم رعاية تمريض آمنة وفعالة لحديثي الولادة في وضع وحدة العناية المركزة.

تتكون جميع البرامج من تدريب مكثف لمدة 24 شهرًا في مجالات مختلفة ، وهي مصممة لنقل الممرضين السعوديين إلى مجالات الممارسة المتخصصة. يبدأ كل برنامج في أكتوبر لمدة 24 شهرًا. صممت البرامج على تنمية مهارات المتدرب استخدام تطبيق النظريات الطبية الحديثة ونتائج البحوث العلمية واستخدام التحليل الإكلينيكي لوضع خطة علاجية شاملة.

سيتم إقران كل متدرب مع ممرض او ممرضة من ذوي الخبرة التي ستعمل كمرشد خلال التطبيق العملي. وسيحصل المتدرب على قدر كافٍ من الوقت لاكتساب الخبرة العملية للعمل مع مرضى وإتقان معظم مهارات التمريض اللازمة في هذا المجال. سيقوم المدرب الخاص بهم بتقييم المتدرب مع المدرب الإكلينيكي ومدير البرنامج بناءً على الأداء.

عند الانتهاء من السنة الأولى من البرنامج ، يجب على المتدربين اجتياز امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ليتم ترقيتهم إلى السنة الثانية من البرنامج. وبعد الانتهاء من متطلبات السنة الثانية ، يكون المتدرب مؤهلاً لاجتياز اختبار مجلس التمريض بالهيئة السعودية. سيحصل المتدرب على شهادة دبلوم التمريض في تخصص التمريض بعد اجتياز هذا الاختبار بالإضافة إلى الحصول على تصنيف أخصائي أول مع سنوات الخبرة المطلوبة. يتم تقديم هذه الشهادة تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 

إبتعاث التمريض لدرجة البكالوريوس:

تم تطوير برنامج المنح الدراسية في عام 2011 استجابة للحاجة إلى تطوير مبادرات التحسين لزيادة القوى العاملة السعودية في التمريض لمساعدي الرعاية الصحية للحصول على خطة مهنية. يضاف إلى ذلك إغلاق المعاهد الخاصة التي تقدم شهادات دبلوم التمريض في المملكة العربية السعودية وإيقاف الإعتماد ببرنامج مساعد الرعاية الصحية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

برنامج الإبتعاث الداخلي لطلاب التمريض: هو برنامج مصمم لإعطاء فرصة لطلاب التمريض الداخلي من الفصل الخامس إلى الثامن الذين يخضعون حالياً لبرامج التدريب التمريضي في جامعات / كليات التمريض المحلية المعترف بها في الفصول الدراسية المحددة.

 

معلومات الإتصال بقسم تدريب التمريض

هاتف: 0112889999  تحويلة: 14466 / 16089

بريد إلكتروني: nursingscholarship@kfmc.med.sa