Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / الخدمات الأكاديمية والتدريب / إدارة التدريب الصحي
 
إدارة التدريب الصحي
 
تعمل إدارة التدريب الصحي على المساهمة الفاعلة في تطوير قدرات العاملين في مدينة الملك فهد الطبية  وإمكاناتهم، وتوفير وتطوير القوى العاملة الصحية الطبية وإعداد الكفاءات الوطنية في مختلف التخصصات الطبية والفنية . لتحقيق رؤية المدينة ورسالتها على أن تكون منشأة صحية ذات ريادة في التعليم والتدريب الطبي والبحوث والدراسات الصحية المتقدمة.
 
تضم إدارة التدريب الصحي الأقسام التالية :
 
قسم البرامج الأكاديمية للتخصصات الطبية المساندة:​
• الدبلومات و البرامج الدراسية:
تقام البرامج التدريبية و الدبلومات الدراسية الصحية التخصصية النادرة لحملة الثانوية العامة (علمي) و درجتي الدبلوم والبكالوريوس في التخصصات العلمية لسد الاحتياج الداخلي بمدينة الملك فهد الطبية و السوق المحلي على أن تحصل جميع البرامج على اعتماد لجنة التدريب بالمدينة الطبية ومن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية و تختلف المدة الدراسية من برنامج لأخر وذلك حسب التخصص ونوعية البرنامج التدريبي. ويتم الإشراف على هذه البرامج من قبل لجنة أكاديمية يرأسها دائماً رئيس قسم البرامج الأكاديمية بإدارة التدريب الصحي ويشترط لدخول هذه البرامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. وقد قامت مدينة الملك فهد الطبية بتوقيع عدة اتفاقيات تعاونية على النطاقين المحلي والدولي وذلك لإقامة البرامج التخصصية.
 
قسم تدريب خريجي الدراسات العليا للتخصصات الطبية المساندة:
• البرنامج السعودي للتطوير الوظيفي:(SCDP):
هو برنامج معني بتوظيف وتدريب وتأهيل حديثي التخرج من الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية والخاصة والذين ليس لديهم أي خبرات وظيفية سابقة في التخصصات الطبية التطبيقية الإكلينيكية ويشترط في الدخول لهذا البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. ويحصل الموظف تحت التدريب على جميع مزايا الموظف صاحب الخبرة من حيث الراتب والإجازات السنوية, على أن يخضع الموظف تحت التدريب لتقييم أسبوعي وشهري ونهائي من قبل الإدارة المدربة على أن يتم إرسالها لإدارة التدريب الصحي ليتم متابعة البرنامج التدريبي ومدى استفادة المتدرب في البرنامج.
 
• تدريب تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية:
هو برنامج متاح لتدريب طالبي وطالبات شهادة التصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والذين لا يتم تصنيفهم إلا بعد قضاء فترة تدريبية تحددها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مما سيتيح لهم اكتساب الخبرة العملية والحصول على بطاقة التصنيف لمزاولة المهنة.
 
• التدريب العملي:
إتاحة الفرصة التدريبية لخريجي الجامعات والكليات في التخصصات الطبية التطبيقية لاكتساب الخبرة العملية.
 
• الزيارات التدريبية للموظفين:
هو متاح لاستقبال الموظفين الصحيين من المنشآت الصحية الأخرى للتدرب في مدينة الملك فهد الطبية بناء على الطلب من مرجعهم​ اما لغرض التدريب على أحدث الأجهزة والأنظمة واما لمتابعة الحالات التخصصية التي تستقبلها مدينة الملك فهد الطبية.
 
• برامج الزمالة في التخصصات الطبية التطبيقية
يقام برنامج الزمالة من قبل وتحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويتم التدريب​ في عدة مستشفيات معتمدة من قبل الهيئة وتعد مدينة الملك فهد الطبية إحدى المراكز المعتمدة, ويتاح هذا البرنامج لحاملي درجة البكالوريوس ويمكنه من الحصول على تخصص دقيق في مجال شهادته ويؤهله بعد استكمال متطلبات البرنامج الحصول على درجة أخصائي أول أو استشاري.

 
قسم تدريب طلاب التخصصات الطبية المساندة:
• برنامج تدريب الامتياز:
هو برنامج معد لاستقبال طلبات التدريب لقضاء فترة الامتياز(تدريب التخرج) من الجامعات والكليات والمعاهد في التخصصات الطبية المساندة  ويتم التنسيق مع الإدارات والاقسام الطبية الإكلينيكية لقبول طلبات التدريب ومن ثم يتم الرد على الجهات الأكاديمية والإشراف على البرنامج التدريبي ويساعد هذا البرنامج جميع الطلاب بالحصول على الخبرة العملية بعد انقضاء الفترة الدراسية المقررة لهم. وتم خلال السنوات الماضية توقيع اتفاقيات تعاون ما بين مدينة الملك فهد الطبية و بين جامعات حكومية ومعاهد وكليات خاصة لقبول تدريب الطلاب والطالبات.
 
• الزيارات التدريبية:
هو برنامج يقوم باستقبال طلبات التدريب لمقررات التدريب الميداني من الجامعات والكليات في التخصصات الطبية المساندة  ويتم التنسيق مع الإدارات والأقسام الطبية الإكلينيكية لقبول طلبات التدريب الميداني ومن ثم يتم الرد على الجهات الأكاديمية والإشراف على البرنامج التدريبي.
 
 
• التدريب الصيفي:
هو برنامج متاح لطلاب وطالبات الجامعات و الكليات  في التخصصات الطبية المساندة لقضاء فترة التدريب في الصيف لزيادة المعرفة والاستفادة من الخبرات المتاحة في مدينة الملك فهد الطبية.​
 
 
للتواصل مع مكتب الدعم الإداري بإدارة التدريب الصحي:
تحويلة: 10803
بريد إلكتروني​: HTA@kfmc.med.sa
الموقع: بوابة المدينة الطبية رقم 2 – مبنى رقم 17– خلف مواقف مبنى الإدارة التنفيذية .