Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

الخدمات الأكاديمية والتدريب / مركز البحوث والتعليم والتدريب بالمحاكاة الطبية / دورات المحاكاة
1.  دورة التهوية الميكانيكية للكبار
يُصمم برنامج هذه الدورة للتركيز على التطورات وطرق العلاج الحديثة المتبعة في التهوية الميكانيكية للكبار. وتتألف هذه الدورة من جزئين: جزء  عن التوجيهات والتعليمات الصباحية تتبعه ورشة عمل في الفترة المسائية حيث يكتسب المشاركون منها خبرات عملية بفضل استخدام نماذج تمثيلية عالية الدقة وأحدث أجهزة  التهوية الميكانيكية.
الأهداف:
في نهاية الدورة ،سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• مناقشة مبادئ التصميم  والخوارزميات المتعلقة  بأحدث أجهزة التهوية.
• تحليل الرسومات البيانية لأجهزة التهوية وتقييم الإجراءات المناسبة بغية الحصول على نظم مثالي لتهوية المريض.
• معرفة كيفية إدارة أجهزة التهوية التي يستخدمها المرضى الذين يعانون من مرض الرئة المتني ومرض الانسداد الرئوي ونقص الأكسجين الحاد وتحديد أنسب طريقة لفصل جهاز التهوية عن المريض.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يومين وتقدم مرة واحدة في السنة.simulation.JPG
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
تستوعب الدورة التدريبية 20 مرشحاً ويشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا  بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تكنولوجيًا والتدريب العملي لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات وكذلك دمج مجموعة متنوعة من نماذج أعضاء بشرية مخصصة للتدريب وأجهزة محاكاة منخفضة وعالية الدقة وأجهزة طبية فعلية لتوفير الفرص التعليمية الأمثل.
وتُستخدم في الدورة الأدوات السمعية والبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث. كما تتوفر غرفة محاكاة للمرضى ذوي الحالات الحرجة (أي: وحدة العناية المركزة)  حيث تكون مجهزة بالكامل بكل ما يلزم من معدات ونماذج تمثيلية عالية الدقة.
معايير القبول:
• أطباء وحدة العناية المركزة
• أطباء التخدير
• الأطباء المقيمون والزملاء في وحدة العناية المركزة ووحدة التخدير وطب الطوارئ.
• متخصصو علاج الجهاز التنفسي وطاقم التمريض
 
2.  دورة التهوية الميكانيكية للأطفال
يُصمم  برنامج هذه الدورة للتركيز على آخر التطورات وطرق العلاج المتبعة في التهوية الميكانيكية للأطفال. وتتألف هذه الدورة من جزئين: جزء التعلم الخاص بطب الأطفال في الفترة الصباحية يتبعه ورشة عمل في الفترة المسائية حيث يكتسب المشاركون من خلالها خبرات عملية بفضل استخدام نماذج  محاكاة تمثيلية عالية الدقة وأحدث أجهزة التهوية الميكانيكية.
الأهداف:
بعد انتهاء الدورة، سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• مناقشة مبادئ وخوارزميات التصميم الخاصة بأحدث أجهزة التهوية.
• تحليل الرسوم البيانية لأجهزة التهوية وتقييم الإجراءات المناسبة بغية الحصول على نظم مثالي لتهوية المريض.
• معرفة كيفية إدارة أجهزة التهوية التي يستخدمها المرضى الذين يعانون من مرض الرئة المتني ومرض الانسداد الرئوي ونقص الأكسجين الحاد.
• تحديد أنسب طريقة لفصل جهاز التهوية عن المريض.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يومين وتقدم مرة واحدة في السنة.
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
إن السعة القصوى للدورة هي 20 مرشح، وسيشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تقنياً والتدريب العملي لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات وكذلك دمج مجموعة متنوعة من نماذج أعضاء بشرية مخصصة للتدريب وأجهزة محاكاة منخفضة وعالية الدقة وأجهزة طبية فعلية لتوفير الفرص التعليمية الأمثل.
تُستخدم في الدورة أدوات سمعية وبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث. كما تتوفر غرفة محاكاة للمرضى ذوي الحالات الحرجة  (أي: وحدة العناية المركزة) حيث تكون مجهزة بالكامل بكل ما يلزم من معدات ونماذج تمثيلية عالية الدقة.
معايير القبول:
• أطباء العناية المركزة للأطفال
• أطباء التخدير
• الأطباء المقيمون والزملاء في وحدة العناية المركزة للأطفال ووحدة تخدير الأطفال  وطب الطوارئ.
• متخصصو علاج الجهاز التنفسي وطاقم التمريض.
 
3.  دورة إدارة مجرى الهواء للكبار
يمكن أن تكون عمليات التنبيب صعبة. لذا تتيح هذه الدورة للمتدربين فرصة خوض تجربة عملية لإدارة الحالات الشائعة والمعقدة لمجرى الهواء. حيث سيُتاح لكل مشارك فرصة لاستعراض المهارات الأساسية لعمليات التنبيب وتحديد نتائج الفحص المرتبطة بصعوبة إدارة مجرى الهواء والاحتكاك بالأدوات المطورة لإدارة مجرى الهواء والتعاون في العمل لحل مشكلات مجرى الهواء في بيئة عالية الدقة للمحاكاة السريرية باستخدام السيناريوهات التي تُستنبط من الحالات الواقعية.
الأهداف:
بعد انتهاء الدورة، سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• إظهار المهارات السريرية التي تعرب عن كفاءة الأداء في إدارة المريض الذي يعاني من صعوبة إدارة مجرى الهواء والذي تمثل عليه المحاكاة.
• التعرف على أنواع مختلفة من المعدات والأدوات والأجهزة المستخدمة في إدارة المرضى الذين يعانون من صعوبة إدارة مجرى الهواء.
• إدراك عوامل الخطر ونتائج الكشف الطبي والحالات السريرية المرتبطة بصعوبة إدارة مجرى الهواء.
• التعامل بطريقة فعالة مع حالات المرضى الذين يعانون من صعوبة إدارة مجرى الهواء.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يومين وتقدم أربع مرات في السنة.
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
إن السعة القصوى للدورة هي 24 مرشح، وسيشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تقنياً والتدريب العملي لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات وكذلك دمج مجموعة متنوعة من نماذج أعضاء بشرية مخصصة للتدريب وأجهزة محاكاة منخفضة وعالية الدقة وأجهزة طبية فعلية لتوفير الفرص التعليمية الأمثل.
تُستخدم في الدورة أدوات سمعية وبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث. كما تتوفر غرفة محاكاة للمرضى ذوي الحالات  الحرجة (أي: وحدة العناية المركزة) حيث تكون مجهزة بالكامل بكل ما يلزم من معدات ونماذج تمثيلية عالية الدقة.
معايير القبول:
• جميع الأطباء المتخصصين في المجالات الحرجة ومجال التخدير والجراحة وقسم الطوارئ.
• طاقم تمريض رعاية الحالات الحرجة والمسعفين وفني الخدمات الطبية الطارئة.
• متخصصي علاج الجهاز التنفسي.
 
4.  دورة إدارة مجرى الهواء للأطفال
يمكن أن تكون عمليات التنبيب صعبة. لذا تتيح هذه الدورة للمتدربين فرصة خوض تجربة عملية لإدارة الحالات الشائعة والمعقدة لمجرى الهواء. حيث سيُتاح لكل مشارك فرصة لاستعراض المهارات الأساسية لعمليات التنبيب وتحديد نتائج الفحص المرتبطة بصعوبة إدارة مجرى الهواء والاحتكاك بالأدوات المطورة لإدارة مجرى الهواء والتعاون في العمل لحل مشكلات مجرى الهواء في بيئة عالية الدقة للمحاكاة السريرية باستخدام السيناريوهات التي تُستنبط من الحالات الواقعية.
الأهداف:
بعد انتهاء الدورة، سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• إظهار المهارات السريرية التي تعرب عن كفاءة الأداء في إدارة المريض الذي يعاني من صعوبة إدارة مجرى الهواء الذي تمثل عليه المحاكاة.
• التعرف على أنواع مختلفة من المعدات والأدوات والأجهزة المستخدمة في علاج المرضى الذين يعانون من صعوبة إدارة مجرى الهواء.
• إدراك عوامل الخطر ونتائج الكشف الطبي والحالات السريرية المرتبطة بصعوبة مجرى الهواء.
• التعامل مع حالات المرضى الذين يعانون من صعوبة إدارة مجرى الهواء بطريقة فعالة.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يومين وتقدم ثلاث مرات في السنة.
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
إن السعة القصوى للدورة هي 24 مرشح، وسيشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تكنولوجيًا والتدريب العملي لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات وكذلك دمج مجموعة متنوعة من نماذج أعضاء بشرية مخصصة للتدريب وأجهزة محاكاة منخفضة وعالية الدقة وأجهزة طبية فعلية لتوفير الفرص التعليمية الأمثل.
تُستخدم في الدورة أدوات سمعية وبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث. كما تتوفر غرفة محاكاة للمرضى ذوي الحالات الحرجة (أي: وحدة العناية المركزة) حيث تكون مجهزة بالكامل بكل ما يلزم من معدات ونماذج تمثيلية عالية الدقة.
معايير القبول:
• جميع الأطباء المتخصصين في المجالات الحرجة الخاصة بالأطفال ومجال التخدير والجراحة وقسم الطوارئ. 
• طاقم تمريض رعاية الحالات الحرجة والمسعفين وفني الخدمات الطبية الطارئة.
• متخصصي علاج الجهاز التنفسي.
 
5.  المهارات الجراحية الأساسية

6.  الدورات الأساسية في مجال الجراحة بالمنظار
 يتعلم المتدربون، من هذه الدورة، المعرفة الأساسية والمهارات الفنية اللازمة لإجراء عمليات الجراحة بالمنظار. حيث تشمل الدورة حلقات تعليمية توجيهية وتدريب عملي على المهارات، كما تتنوع فيها الموضوعات المعرفية بدءًا من الوصول الآمن إلى غشاء الصِفاق وصولًا إلى الاستخدام الصحيح لمعدات الطاقة الجراحية الكهربائية وأجهزة استكشاف الأخطاء وإصلاحها بالمنظار. ومن بين المهارات الفنية التي يكتسبها المشاركون في هذه الدورة مناولة أدوات المنظار باليدين وإدارة الخيوط الجراحية endoloops والخياطة الجراحية داخليًا وخارجيًا وربط العقدة. هذا وتهدف الدورة إلى تأهيل الجراحين لاجتياز امتحان أساسيات الجراحة بالمنظار.
الأهداف:
 بعد انتهاء الدورة، سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• وصف الأدوات والمعدات المستخدمة في الجراحة بالمنظار.
• تحديد الأمور المهمة التي تؤخذ في الاعتبار أثناء العمليات الجراحية مثل تخدير المريض ووضعه.
• مناقشة علم وظائف استرواح الصفاق.
• وضع خطة لعمليات الدخول إلى التجويف ووضع المبزل وفحص البطن.
• شرح تقنية الخياطة الجراحية بالمنظار.
• إعطاء لمحة عامة حول التقنيات الخاصة بالخزعات والإرقاء.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يومين وتقدم أربع مرات في السنة.  
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
إن السعة القصوى للدورة هي 20 مرشح، وسيشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تكنولوجيًا والتدريب العملي لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات واستخدام أجهزة محاكاة عالية الدقة وصناديق التدريب على الجراحة بالمنظار وأجهزة طبية فعلية لتوفير الفرص التعليمية الأمثل.  تُستخدم في الدورة أدوات سمعية وبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث.
سيُزود جميع المرشحين المشاركين في امتحان أساسيات الجراحة بالمنظار بمفتاح الإنترنت الخاص بالمواد لإعداد أنفسهم لإجراء الاختبار عبر شبكة الإنترنت،   ثم سيخضعون بعد ذلك لامتحان عملي في مختلف المهارات.
 معايير القبول:

• ممارسي الجراحة العامة
• الأطباء المقيمون والزملاء المتخصصون في الجراحة العامة والمسالك البولية وأمراض النساء.
 
7.  الدورات الأساسية في تنظير القصبات
تهدف هذه الدورة إلى تعليم المشاركين مهارات جديدة في تنظير القصبات في بيئة خالية من الإجهاد بقيادة هيئات تدريس خبيرة. وهي دورة مكثفة تقدم لمدة يوم واحد حيث تعد فرصة تعليمية متميزة للأطباء كي يتعلموا أو يقوموا بتحديث معارفهم حول التخدير الموضعي وتقنيات أخذ العينات والتعامل مع الحالات الصعبة وإدارة المضاعفات الناجمة عن تنظير القصبة.  وتوفر الدورة مجموعة من التدريبات العملية على أجهزة المحاكاة الافتراضية وتنظير القصبات الحقيقي.
الأهداف:
بعد انتهاء الدورة، سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• مناقشة المضاعفات الناجمة عن تنظير القصبات الشائع وطرق الحد منها.
• ممارسة إجراءات تنظير القصبات الشائع بما في ذلك غسل القصبات والأسناخ وغسل الشعب الهوائية.
• ممارسة عمليات إجراء الخزعات داخل القصبات وعبر القصبات.
• ممارسة عملية الرشف بالإبرة داخل القصبات باستخدام مريض محاكاة.
• ممارسة التنبيب باستخدام منظار القصبات.
• إجراء عملية تنظير القصبات المرنة لإزالة الأجسام الغريبة من مريض المحاكاة.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يوم واحد وتقدم ثلاث مرات في السنة.
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
إن السعة القصوى للدورة هي 16 مرشح،  وسيشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تكنولوجيًا والتدريب العملي لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات وكذلك دمج مجموعة متنوعة من نماذج أعضاء بشرية مخصصة للتدريب واستخدام أجهزة محاكاة افتراضية عالية الدقة. تُستخدم في الدورة أدوات سمعية وبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث.
معايير القبول:
جميع الأطباء المتخصصين في المجالات الحرجة ومجال التخدير ومتخصصي الرئة وقسم الطوارئ.
 
8.  دورة التدخل العصبي الوعائي (السكتة الدماغية)
هي دورة تفاعلية تهدف إلى تزويد مقدمي الرعاية الصحية بالمعارف والمهارات الأساسية من خلال التدريبات التي توفر بديلًا قابلاً للتطبيق من أجل سد الفجوة الموجودة في خبرات ومعارف الأطباء المقيمين والزملاء لدينا.
حيث أن التدريب في إطار برامج تدريبية مستندة إلى الواقع الافتراضي والقائمة على المهارة والبراعة قد يزيد من الكفاءة ويقلل الأخطاء والمضاعفات التي تحدث أثناء معالجة المرضى على أرض الواقع. ويوفر مختبر المحاكاة في مدينة الملك فهد الطبية رسومات بيانية عالية الجودة وتكتيكات واقعية يمكنها أن تمد المتدربين بمجموعة متميزة من المهارات التي يحتاجها هؤلاء الأطباء المقيمون والزملاء.
الفئة المستهدفة:
يستهدف البرنامج الأطباء المقيمين والزملاء المتخصصين في مجال طب الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب والأشعة.
النتائج المهمة
يحقق هذا المنهج التعليمي النتائج المهمة التالية:
• فهم التشريح الأساسي الطبيعي لقوس الأبهر والشريان السباتي والشريان الفقري.
• تحديد دواعي تصوير الشريان السباتي والأوعية الدموية الدماغية والقيود المفروضة بشأن ذلك.
• تحديد الأدوات المختلفة المستخدمة في تصوير الأوعية مثل القسطرة والأسلاك والأجهزة والتباينات والأدوية.
• تفسير التشريح الأساسي وعلم أمراض الدورة الدموية الدماغية.
• وضع تقنيات أساسية للتدخل الجراحي.
• مناقشة أحدث السياسات المطبقة بشأن الأمان الإشعاعي.
 
9.  دورة التدخل العصبي الوعائي (تحت العنكبوتية)
هي دورة تفاعلية تهدف إلى تزويد مقدمي الرعاية الصحية بالمعارف والمهارات الأساسية من خلال التدريبات التي توفر بديلًا قابلاً للتطبيق من أجل سد الفجوة الموجودة في خبرات ومعارف الأطباء المقيمين والزملاء لدينا.
حيث أن التدريب في إطار برامج تدريبية مستندة إلى الواقع الافتراضي والقائمة على المهارة والبراعة قد يزيد من الكفاءة ويقلل الأخطاء والمضاعفات التي تحدث أثناء معالجة المرضى الحقيقيين على أرض الواقع. ويوفر مختبر المحاكاة في مدينة الملك فهد الطبية رسومات بيانية عالية الجودة وتكتيكات واقعية يمكنها أن تمد المتدربين بمجموعة متميزة من المهارات التي يحتاجها هؤلاء الأطباء المقيمون والزملاء.
الفئة المستهدفة:
يستهدف البرنامج الأطباء المقيمين والزملاء المتخصصين في مجال طب الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب والأشعة.
النتائج المهمةKF2_2868.JPG
يحقق هذا المنهج التعليمي النتائج المهمة التالية:
• فهم التشريح الأساسي الطبيعي لقوس الأبهر والشريان السباتي والشريان الفقري.
• تحديد دواعي تصوير الشريان السباتي والأوعية الدموية الدماغية والقيود المفروضة بشأن ذلك.
• تحديد الأدوات المختلفة المستخدمة في تصوير الأوعية مثل القسطرة والأسلاك والأجهزة والتباينات والأدوية.
• تفسير التشريح الأساسي وعلم أمراض الدورة الدموية الدماغية.
وضع تقنيات أساسية للتدخل الجراحي.
مناقشة أحدث السياسات المطبقة بشأن الأمان الإشعاعي.
 
10.  دورة إدخال القسطار المركزي بتوجيه الموجات فوق الصوتية
تهدف هذه الدورة  إلى تعليم الأطباء كيفية إدخال القسطرات الوريدية بأمان مع توجيه الموجات فوق الصوتية. كما سيتعلم المتدربون حول الوظائف الأساسية للموجات فوق الصوتية والتشريح الوريدي المركزي. وتجرى حلقات تدريب عملي للمتطوعين لتعليمهم التشريح بعد إدخال القساطر المركزية في الوريد تحت الترقوة والوريد الوداجي الداخلي والوريد الفخذي بتوجيه الموجات فوق الصوتية باستخدام نماذج وهمية مخصصة للتدريب.
الأهداف:
بعد انتهاء الدورة، سيكون المشارك قادرًا على ما يلي:
• إظهار المهارات السريرية التي تعرب عن كفاءة الأداء في الوصول إلى الوريد المركزي تحت توجيه الموجات فوق الصوتية مع الإشراف على ذلك والتقدم نحو أداء مستقل.
• تحديد دواعي وموانع الاستعمال وجوانب فنية معينة من الإجراء وتفسير النتائج والمضاعفات.
• إبداء القدرة على اتخاذ القرارات الطبية استنادًا إلى تفسير نتائج الموجات فوق الصوتية.
• التعاون مع الغير في فرق عمل مشتركة التخصصات و/أو متعددة التخصصات.
• احترام المريض والتعاطف معه لضمان فهمه للإجراء الذي يُنفذ.
المدة:
تستمر الدورة لمدة يوم واحد وتقدم ست مرات في السنة.
عدد المدربين والمتدربين والقدرة الاستيعابية للبرنامج:
إن السعة القصوى للدورة هي 20 مرشح، وسيشرف عليهم مدير واحد وأربعة مدربين.
تصميم البرنامج:
يجمع برنامج المحاكاة هذا بين الطب القائم على البراهين وأساليب تعليم المحاكاة المتقدمة تكنولوجيًا والتدريب العملي  لتزويد المشاركين بخبرات عملية متطورة في مجال التعليم السريري بفضل تعرضهم لنطاق واسع من الممارسات واستخدام أجهزة محاكاة افتراضية ونماذج المحاكاة المخصصة للتدريب  وأجهزة طبية فعلية لتوفير الفرص التعليمية الأمثل. تُستخدم في الدورة أدوات سمعية وبصرية بغية تقديم العروض بشكل أفضل وتسجيل الأحداث.
معايير القبول:
• الأطباء الممارسون في وحدة العناية المركزة
• الأطباء الممارسون في قسم التخدير
• الأطباء المقيمون والزملاء في وحدة العناية المركزة وطب الطوارئ والطب الداخلي والتخدير وطب الأطفال والجراحة
 
11.  دورة المحاكاة الطبية لعلاج النزيف ما بعد الولادة
من المتوقع أن يكون لدى المتدربين معرفة أساسية ويتمتعون بالمهارات الرئيسية في التوليد قبل الانضمام للتدريب في هذه الدورة  التي ستعزز أيضًا من المعرفة المكتسبة سابقًا في إدارة حالات التوليد منخفضة وعالية المخاطر.
وتشمل الدورة ممارسة وتطوير المهارات الفنية الأكثر تحديًا والتي ستكون مطلوبة أثناء ممارسة الطبيب لعمليات التوليد التي ستشمل  على حالات الولادة المقعدية والملاقط الجراحية وتوليد حالات الحمل المتعدد وعمليات الولادة القيصرية المعقدة وخلاف ذلك.
وتسهم هذه الدورة في اكتساب الخبرات اللازمة حتى تسهل إدارة حالات الولادة المستعصية عن طريق تحمل مسؤولية وحدة الولادة بالكامل والمشاركة مباشرةً في جميع قرارات الإدارة المهمة والعلاجات الطبية والجراحية اللازمة. كما تساعد هذه الدورة في تحسين قدرة الطبيب حتى يكون قائدًا ومعلمًا فيما بعد عن طريق تحمله مسؤولية تدريس طلاب كليات الطب وهيئة العاملين في المستشفى والإشراف المباشر، بالإضافة إلى تحسين المهارات الأخرى المفيدة في مجال الولادة وإضافتها إلى عدة الطبيب. ويمكن أن يشمل ذلك الموجات فوق الصوتية الأساسية وعمليات تعديل وضع الجنين من مقعدي إلى رأسي وبزل السائل الأمنيوسي.
مستوى المتدربين الذين تستهدفهم الدورة:
• الأطباء المقيمون وطلاب الطب والقابلات.
• الممرضات العاملات في غرفة الولادة وقبل الولادة وبعدها.
 
12.  دورات المحاكاة في نقل الأنباء السيئة إلى المريض
يعد نقل الأخبار السيئة إلى المريض من الواجبات الأكثر إجهادًا لمقدمي الرعاية الصحية وتحديدًا الأطباء المقيمين والزملاء والاستشاريين والاستشاريين المساعدين. وتظهر الصعوبات فيما ينعكس على متلقي الأنباء (المريض أو الأسرة). فأحيانًا قد يؤدي إلى إظهار سلوكيات العنف ضد مقدمي الرعاية الصحية أو يسبب الحزن والضيق للمريض أو الأسرة . الهدف من هذه الدورة هو تعليم هيئة العاملين بالمستشفى أفضل طريقة لنقل الأنباء السيئة وتطوير مهارات التواصل لديهم والتنبؤ بعلامات العنف أو الحزن التي تظهر على متلق الأنباء. وهي عبارة عن تدريب مختلط منها جزء تعليمي وجزء عملي لتمثيل الأدوار. يركز الجزء التعليمي على ثلاثة جوانب رئيسية وهي التأثير النفسي الذي توقعه الأنباء السيئة في نفس المريض أو الأسرة والمهارات المطلوبة لنقل هذه الأنباء والسياسة والإجراءات الواجب إتباعها للتعامل مع العنف الذي يبديه متلق الأنباء. من ناحيةٍ أخرى يتركز الجانب العملي على طريقة نقل الأنباء السيئة وكيفية التعامل مع حالات الغضب أو الحزن التي تعتري المريض أو الأسرة.
الأهداف:
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المتعلم بالمعرفة والمهارات اللازمة لنقل الأنباء السيئة إلى المريض أو الأسرة وليكون قادرًا على التنبؤ بعلامات العنف أو الحزن والتصرف وفقًا لها.

في نهاية الدورة سيكون المشارك قادرًا على:
• اتباع الطرق الفعالة في نقل الأنباء السيئة.
• التنبؤ بالعلامات التي توحي بالعنف أو الحزن.
• تطبيق السياسات والإجراءات المعنية بسلوكيات العنف.
المدة:
8:00ص – 4:00م
 
13.  خمسة دقائق ذهبية في دورات الإنعاش القلبي الرئوي للكبار

14.  دورات محاكاة علاج الكبّ أو الأخذ
يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تأهيل العاملين في وحدة العناية المركزة (طاقم التمريض ومتخصصو علاج الجهاز التنفسي) لإدارة المريض الذي يحتاج معالجة الكبّ لديه والتعامل معه بشكل أفضل ي  وذلك باستخدام منهج قائم على فريق العمل والتدريب العملي وأساليب تقوية الذاكرة للحد من الأخطاء والحفاظ على الأرواح.
 سيتعلم المشاركون من هذا البرنامج المناهج العملية المعتمدة على فرق العمل لبدء وإدارة حالات الكبّ  وإعادة الكبّ بما في ذلك إدارة حالات الطوارئ.
مدة الدورة: 5 ساعات
 
15.  امتحان أساسيات الجراحة بالمنظار الخاص بالجمعية الأمريكية لجراحي الجهاز الهضمي والمناظير
 وضعت الجمعية الأمريكية لجراحي الجهاز الهضمي والمناظير برنامج أساسيات الجراحة بالمنظار لدعم مجموعة قياسية من المهارات المكتسبة في مجال الجراحة الأساسية بالمنظار. وكان قد أصبح هذا البرنامج أيضًا إلزاميًا في امتحان بورد الجراحة العامة الأمريكي.
وإن عامل التقييم في هذا الامتحان يتمثل في امتحان مُكون من جزئين خاضع للإشراف ويغطي الخبرات المعرفية والمهارات اليدوية.
في حين يتمثل الجزء المكتوب في امتحان اختيار من متعدد محدد بوقت زمني يُجرى عن طريق الحاسوب.  والغرض منه اختبار مدى فهم أساسيات الجراحة بالمنظار وتطبيقها مع التركيز على الأحكام السريرية أو اتخاذ القرارات أثناء العمليات الجراحية.
ويتمثل الهدف من عامل المهارات اليدوية في تقييم المهارات اعتمادًا على كفاءة (سرعة) الإجراءات البارعة التي يضعها الجراحون ودقتها باستخدام صندوق مدرب الجراحة بالمنظار الخاص بامتحان أساسيات الجراحة بالمنظار.  ويتكون الاختبار من خمسة تمارين محاكاة محددة غير إجرائية تضم معظم المهارات النفسية الحركية المطلوبة للجراحة الأساسية بالمنظار.
للمزيد من المعلومات:
 
 
16.  دورات تطوير أعضاء هيئة التدريس في المحاكاة
 تطوير أعضاء هيئة التدريس في المحاكاة
يقدم هذه الدورة أعضاء هيئة التدريس الخبراء ممن لديهم خبرة كبيرة على الصعيد العالمي في المحاكاة الطبية لتبادل المعرفة والخبرات مع جميع أطباء ومدربي الرعاية الصحية.
الهدف:
تزويد الموجهين في مجال الرعاية الصحية بالمعلومات الأساسية الشاملة عن المعرفة والمهارات والسلوكيات الأساسية في وضع برامج فعالة للتدريب بالمحاكاة وتنفيذها.
سيتعلم المشارك في الدورة ما يلي:
• دور المحاكاة في التدريس والتعلم السريري
• تطبيق نظريات التعلم في المحاكاة
• الإحاطة والسلامة النفسية
• الطرق التعليمية في المحاكاة
• وضع المنهج التعليمي وتصميم السيناريوهات
• طرق التدريب على المهارات الإجرائية
• مهارات استخلاص المعلومات
 الفئة المستهدفة:
• الموجهون السريريون
• مديرو البرامج
• الأطباء والعاملون في المهن الصحية المساعدة
• جميع العاملين المهنيين في تعليم الرعاية الصحية
مدة الدورة
(3 أيام) 8:00 ص- 3:00 م
 عدد المقاعد محدود: الرسوم: 5000 ريال سعودي