Sign In

king fahad medical city

KFMC / Home / Media Center / . / Malak Al-Thaqafi:

Malak Al-Thaqafi: Saudi “Genome” Project is a Quantum Leap in

11/17/2016 11:00 AM

 

 

التعليم والتدريب المستمر والأبحاث عوامل أساسية لمستقبل واعد يتواكب مع رؤية الوطن الطموحة التي تعتمد على همم وإنتاجية أبناء وبنات الوطن، فالتعليم هو القاعدة الأساسية في بناء جيل يقود مخرجات النهضة الشاملة لأجيال قادمة، وجزء مهم من رؤية المملكة التي تقوم على بناء النشء وتأسيسهم بما يتكيف مع معطياتها كي يكونوا وقودا وسواعد البناء للغد المشرق.

"الرياض" تواصل اللقاءات بالنماذج المشرقة التي سجلت النجاحات المتواصلة في مجالات البحوث الطبية والدراسات المتخصصة، حيث لم يقتصر النجاح على شباب الوطن فقط بل إن التميز والإبداع لم يكن مستغرباً على فتياتنا الذين حققن النجاحات في شتى المجالات ليرافقن إخوانهن في تحقيق رؤية مملكتنا كجناح ثاني يحلق بها في سماء الريادة دائماً.

العمل على توطين دراسة الجينات وتشكيل كيانات تجارية خاصة تخدم وزارة الصحة والقطاع الخاص

الدكتورة ملاك عابد الثقفي الطبيبة الاستشارية في علم الأمراض العصبية والجينية الجزئية في مدينة الملك فهد الطبية والباحث الرئيسي بمعمل الجينوم السعودي بالمدينة الطبية وكذلك استاذ بحث مساعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مركز أبحاث الجينوم بالإضافة لعملها في بوسطن بدوام جزئي كعضو هيئة تدريس في كلية الطب بهارفارد واستشاري امراض عصبية وجينية بمستشفى برجهام والنساء ببوسطن الامريكية. تخصصها البحثي يهتم بدراسة جينوم الأورام بشكل عام وعلى اورام الدماغ الاولية والمنتشرة الى الدماغ بشكل خاص.

رؤية 2030 سترفع من عدد البحوث وبراءات الاختراع وترتقي بالأجهزة والتجهيزات

إنجازات ملاك الثقفي

الدكتورة ملاك تقول: تجاوزت البحوث المنشورة في مجلات علمية ومؤتمرات دولية الخمسة والخمسين بحثاً، ولا أستطيع أن أقول أهمها لأنها جميعها أو لكل بحث قصة وعمل متواصل شهور وبعضها سنوات توج بنشره أو تقديمه في مؤتمر عالمي، أما أهم المحطات البحثية كانت بدراسة كبيرة كنت فيها الباحث الأول في جامعه كاليفورنيا لدراسة طفرة جينية مهمة في أورام الدماغ الدبقية ولقي البحث اهتماما واسعا وقتها وكان سببا بعد توفيق الله لقبولي في برنامج زمالة الأمراض العصبية بهارفارد. كذلك أحد أبحاثنا الأخيرة في أورام الدماغ السحائية اكتشف دور جين مهم اسمه PIK3CA في نسبه منها لم توصف من قبل ولحسن الحظ هذا الخلل بالجين توجد له أدوية موجهة مما سيفتح بابا جديدا لعلاج مثل تلك الأورام بدون تدخل جراحي. هذا البحث لقي صدى ممتاز بالأوساط العلمية وتم اختياره كغلاف للمجلة الأولى في أورام الدماغ Neuro-oncology وعدد من المواقع العلمية.

تحديات أمام كفاءات

التحديات كثيرة ربما أهمها إثبات الذات وسط مجتمع يعج بالكفاءات والخبرات والحمد لله نجحنا في ذلك بالجهد والمثابرة والأمانة في إتقان العمل. وتصف الدكتورة ملاك الثقي الابتعاث بقولها: كان أول لبنة في الأساس؛ وضع خطط التنمية البشرية والاقتصادية للوطن وبالنسبة لي وضع الابتعاث الخطوات الأساسية لمشاريع كثيره في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث أسس لعلم الجينات والأبحاث الذي بدوره سيحقق جزءا من استراتيجيات وزاره الصحة التي تدور حول تقليل وقت المرضى العلاجي، وتوفير تكاليف العلاج اللازم لمرضى السرطان وغيرهم من المرضى الممكن معالجتهم بشكل أفضل من خلال دراسة الجينات، ورفع مستوى الوعي بالصحة والأمراض الجينية، وبدأنا بالفعل في ذلك وحاليا نعمل على توطين دراسة الجينات وتشكيل كيانات تجارية خاصة تخدم وزارة الصحة والقطاع الخاص في هذا التوجه حيث تم التوصل إلى شراكة استراتيجية مع أكبر شركات التحليل الجيني لتوطين التقنية والخبرات في المملكة والعوائد المالية المخططة لهذا المشروع عالية ومؤسس لتوظيف مهارات سعودية وتدريبها بالولايات المتحدة الأمريكية ثم إرجاع الخبرات للمملكة ونتوقع استثمارات كبيرة من القطاع الخاص ولازال المجال مفتوحاً. كما أن مشروع الجينوم السعودي سيشكل قفزة نوعية كبيرة في طرق العلاج وأساليبه وحتى نوعية الأدوية مستقبلا.

برنامج 2030 وتطوير المهارات

المراكز البحثية في المملكة متفاوتة في الخبرات والمنتجات، لقد شاهدنا توجه كبير في السنوات الأخيرة لدعم الأبحاث العلمية بالمملكة من حكومتنا الرشيدة والتوجه لجعل مجتمعنا مجتمع معرفي، وبرنامج 2030 يحاول الوصول إلى تطوير مهارات داخلية للوطن من حيث التميز وبناء قدرات تنافسية، وذلك لا يتم إلا من خلال الأبحاث والتقدم في العلوم والدليل اعتماد مشاريع وبرامج كبيرة لمدينه الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية واقتبس هنا من خطة 2030 وبرامج 2030، رفع عدد البحوث المحكمة المنشورة الصادرة من الجهات العلمية في المملكة، ورفع عدد براءات الاختراع المسجلة الصادرة من المملكة، والارتقاء بالأجهزة والتجهيزات اللازمة لتطوير المحتوى المحلي.

واذكر هنا بعض البرامج التي ستقوم بها المدينة لرفع كفاءة الأبحاث في المملكة:

برنامج اعداد القادة التقنيين لدعم تطوير المحتوى المحلي، وبرنامج تحفيز الجيل الناشئ في الانخراط في مجالات العلوم والتقنية، وبرنامج دعم البحث والتطوير للجامعات والمؤسسات البحثية لتطوير المحتوى المحلي، وبرنامج مراكز الابتكار الصناعي، وتوطين تقنيات الصحة