Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / نظام الجرعة "الذكي" يعزز السلامة الدوائية للمرضى

نظام الجرعة "الذكي" يعزز السلامة الدوائية للمرضى

9/13/2018 12:00 AM

بدأت مدينة الملك فهد الطبية تطبيق تعميم نظام الجرعة الواحدة الالكتروني ليشمل كافة مستشفيات و مراكز و أقسام المدينة الطبية بعد استخدامه لأول مرة في 2016، و هو النظام الذي أدى إلى زيادة الدقة في تحضير الوصفات الطبية بنسبة 100% و قلة الأخطاء الدوائية عن طريق ربط نظام الجرعة الواحدة الإلكترونية مع النظام الصحي الإلكتروني.

و أوضحت مشرفة الصيدلة الداخلية في مدينة الملك فهد الطبية د.سوسن العواد بأن الأجهزة الذكية في نظام الجرعات سيتم بذلك لإمكانية تعبئتها لتكون مفيدة لسلامة المرضى.

 وقالت:" الجهاز بمثابة مكتبة دوائية تقلل من الأخطاء البشرية في تجهيز الجرعات الدوائية للمرضى إما بتمرير جرعة عالية، أو جرعية صحيحة ولكن تم تمريرها بسرعة،  فالفترة الزمنية لحقن الدواء أمر دقيق و مهم جداً و قد يؤثر على نبضات قلب المريض في حال استخدامه بصورة خاطئة، إلا أن الجهاز يوضح الخطأ ويراجعه سواء كان الحقن بسرعة أو ببطء، بالإضافة إلى تركيز الدواء الذي قد يكون صحيح من ناحية الجرعة والوقت الزمني للإعطاء، لكن التركيز خاطئ وقت التحضير، وفي حال حدث ذلك سيوقفك الجهاز و ينبهك بأن هناك خطأ". 

و أضافت:" المكتبة الدوائية مراجعة من قبل الصيادلة و مدقق فيها قبل أن توضع في الجهاز، كما يتم تحديثها بشكل مستمر مع الدراسات و الجرعات الجديدة التي يتم إدخالها حتى تتكون المكتبة الدوائية بشكل كامل قبل تحديثها بشكل سنوي".

من جانبٍ آخر أشار رئيس قسم الصيدلة الداخلية د. مشعل الريس بأن كل قسم في مدينة الملك فهد الطبية له مكتبة دوائية خاصة، و الجرعات تكون بحسب حالة المريض مثل (الأورام، الدم ، العناية المركزة للكبار،  مكتبة المضادات الحيوية)، مبيناً أن بيانات الجرعات يتم عرضها على الأطباء قبل إدخالها ليعطوا عليها الموافقة من عدمها، و كذلك الصيدلية السريرية و مركز معلومات الأدوية، و بعد كامل الموافقات يتم اعتمادها و إدخالها.

و أضاف:" الجهاز يعمل بالاتصال اللاسلكي، كما أنه يدخل ضمن برنامج مخطط له في المدينة الطبية و يستبدل أي جهاز قديم وغير ذكي، حيث بدأنا في 2016 باستخدام الجهاز في مركز الأورام بـ 100 جهاز ،  و تم تدريب أكثر من 200 ممرض و ممرضة بشكل مكثف حتى تأكدنا من قدرة استخدامهم للجهاز بسهولة،  مشيراً إلى أنه حتى يتم تصنيف المستشفيات العالمية يجب أن يكون إعطاء الجرعات العلاجية للحالات المرضية المتقدمة يكون عن طريق الأجهزة الذكية لتفادي الأخطاء الطبية باستخدام الأجهزة اليدوية".