Sign In

مدينة الملك فهد الطبية

KFMC / مدينة الملك فهد الطبية / المركز الإعلامي / . / استشاري: ثقفوا أبناءكم لحمايتهم من التحرش الجنسي

استشاري: ثقفوا أبناءكم لحمايتهم من التحرش الجنسي

11/25/2018 12:00 AM

شدد استشاري نمو سلوك الأطفال في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور فواز العنزي على أهمية  وقاية الأهالي لأطفالهم من التعرض للإيذاء أو التحرش الجنسي، و ذلك من خلال رفع مستوى الوعي للطفل حول خطورة ذلك الأمر، جاء ذلك خلال فعالية "اليوم التوعوي لحماية الطفل من الإيذاء" التي أقميمت في بهو المستشفى الرئيسي.

و قال:" من المهم جداً تعليم الطفال و التحدث معهم عن أعضاء جسمهم منذ وقت مبكر، و التوضيح لهم بأن بعض أجزاء الجسد لا يصح لأحد أن يلمسها أو يراها، بالإضافة إلى أن إبقاء الأمر سراً ليس أمراً جيد، كما يجب تشجيع الطفل على التحدث إن حدث له شيء يخص أعضاءه الخاصة و أنه ليس ذنبه، و عدم السماح للخدم و السائقن بالانفراد به على الإطلاق إلا بوجود الوالدين، كما أنه من الضروري منعهم من مشاهدة القنوات الفضائية أو المجلات التي تبث المواد الغير ملائمة، و مراقبة ما ذا يشاهدون عبر أجهزتهم الالكترونية الخاصة".

و أضاف:" أصبح الوعي المجتمعي أكبر بكثير عن السابق حول حالات العنف و الإيذاء و التوعية بها و حقوق الطفل عموماً، كما أُصدرت اللائحة التنفيذية لحماية الطفل من الإيذاء، التي أقرها مجلس الوزراء عام 1436 و فيها بنود دقيقة فيما يخص حماية الطفل".

و حول فعالية "اليوم التوعوي لحماية الطفل من الإيذاء" قال:" الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على الطفل عامة و حالات الإيذاء التي يتعرض لها و توعية العاملين في المجال الصحي عن أهمية اكتشاف هذه الحالات منذ وقت مبكر ومن ثم تقديم الرعاية المناسبة لها، و هي تقام في اليوم الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الطفل.

كدلك تهدف إلى توعوية المجتمع بكيفية التبليغ، حيث وفرت الجهات الحكومية خطوط ساخنة على مدار الساعة، و كذلك بعض الجهات الخيرية المشاركة من أجل الإبلاغ عن هذه الحالات، و هذه مسؤولية العاملين في المجال الصحي في حال شكهم بأي حالة تعرضت للعنف، كما أن القانون يشير إلى أن من لم يبلَغ يعرض إلى الجزاء التأديبي".

و تتضمن برنامج الفعالية محاضرات علمية قدمها مختصين في هذا المجال من حيث كيفية اكتشاف حالات العنف و الإيذا و الحالات المترتبة عليها و كيفية تقديم الدعم النفسي و المعنوي لها.